حول العالم

مصرع 150 شخصا بتحطم طائرة جنوب فرنسا.. وتشكيل خلية أزمة

مروحيات فرنسة قرب جبال الألب خلال عملية تهدف للإنقاذ - رويترز
مروحيات فرنسة قرب جبال الألب خلال عملية تهدف للإنقاذ - رويترز
أعلنت فرنسا تشكيل خلية أزمة للتعامل مع تطورات تحطم طائرة ركاب ألمانية، وعلى متنها 144 راكبا وستة من طاقم الطائرة في منطقة جبال الألب، جنوبي فرنسا.

وأفادت مصادر فرنسية أن الطائرة من نوع "إيرباص A320" تابعة لشركة "لوفتهانزا" تحطمت في منطقة الألب الفرنسية، وهي في طريقها من برشلونة الإسبانية إلى دوسلدورف في ألمانيا.

واستبعد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، العثور على ناجين، وقال إن "ملابسات الحادث تدفعنا لذلك".

ووصف هولاند الحادث بأنه "مأساوي"، مشيرا إلى أن الوصول إلى موقع تحطم الطائرة كان صعبا للغاية.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنه يجب الابتعاد عن أي تكهنات بخصوص أسباب الحادث في ظل عدم توفر الكثير من التفاصيل.

وأشارت إلى أن ألمانيا وفرنسا وأسبانيا اتفقوا على التعاون لتوفير الدعم للخبراء الموجودين في موقع الحادث للتوصل إلى سبب وقوع الحادث.

وأضافت أنها ستسافر إلى جنوب فرنسا الأربعاء للوقوف على طبيعة الموقف.

وتحطمت طائرة "إيرباص A-320"، وكان على متنها 150 شخصا بينهم ستة من أفراد الطاقم، بحسب ما أفادت به عدة مصادر.

وأعلن وزير الدولة الفرنسي للنقل آلان فيدالي أن "ليس هناك أي ناج" من حادث تحطم الطائرة.

وقال: "سجل اتصال استغاثة ع يقول إن الطائرة على ارتفاع خمسة آلاف قدم في وضع غير طبيعي"، موضحا أن الحادث حصل "بعيد هذا الاتصال". 

من جهتها قالت شركة إيرباص إنها على دراية بتقارير إعلامية أفادت بتحطم طائرة تابعة لشركة "جيرمان وينغز" بجنوب فرنسا، وإنها ستعلن أي معلومات أخرى بمجرد توفرها.

وأضافت عبر "تويتر": "نحن على دراية بالتقارير الإعلامية.. إن كل الجهود تنصب الآن على تقييم الموقف، سنعلن أي معلومات أخرى بمجرد توفرها".

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الفرنسية، بيير هنري برانديت، لقناة (بي أف أم) إن عملية البحث كانت شاقة للغاية، نظرا لبعد الموقع الذي تحطمت فيه الطائرة وطبيعته الجغرافية.

وأرسلت الرحلة (9525 4U) رسالة استغاثة في 9.47 (بتوقيت غرينيتش)، حسب مسؤولين لوكالة فرانس برس.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، مانويل فالس، إن وزير الداخلية بيرنارد كازينوف وصل إلى موقع الحادث.

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا، كارستن سبور، تغريدة على موقع "تويتر" قال فيها: "لا نعلم بعد ما حدث للرحلة (9525 4U). تعازينا الحارة لأهالي وأصدقاء الضحايا من الركاب وطاقم الطائرة".

وأضاف: "مخاوفنا تأكدت. هذا يوم أسود لشركة لوفتهانزا، ونتمنى العثور على ناجين".

وتشتهر الشركة بتسيير رحلات منخفضة الأسعار للمسافات القصيرة والمتوسطة بين المدن الألمانية المختلفة، ومقاصد سياحية معظمها تطل على البحر المتوسط.

وأضاف كاسيدي أن الشركة تتمتع بسمعة جيدة في مجال السلامة، إذ لم تسجل أي حوادث على مر تاريخها.

ويبلغ متوسط عمر أسطول طائراتها من طراز إيرباص "A320" نحو تسعة أعوام فقط، لكن الطائرة رقم (9525 4U) التي تحطمت كانت تعمل منذ 24 عاما.

وكان من المقرر أن يتم إلغاء تدريجي لعلامة جيرمان ونغز التجارية، واستبدالها بعلامة يورو وينغز. لكن نزاعا طويل الأمد نشب مع نقابات العمال حول الإحالة المبكرة للتقاعد للعاملين.

وأضرب الطيارون عن العمل لمدة ثلاثة أيام في الوقت ذاته من العام الماضي.
التعليقات (0)