حول العالم

قبل وبعد الفيضانات.. "ناسا" تنشر صورا فضائية للإمارات (شاهد)

 الأجزاء الشرقية من البلاد شهدت 250 ملم من الأمطار في أقل من 24 ساعة- ناسا
الأجزاء الشرقية من البلاد شهدت 250 ملم من الأمطار في أقل من 24 ساعة- ناسا
أوضحت صور، نشرتها وكالة الفضاء "ناسا" باستخدام القمر الصناعي OLI-2 Operational Land Imager 2، فيضانات في جبل علي، وهي بلدة تقع على بعد 35 كيلومترا جنوب غربي دبي.

ويظهر في الصورة، وجود الماء بلون أزرق، حيث يمكن رؤية الفيضانات في المنطقة الصناعية في جبل علي جنوبي الميناء مباشرة وبالقرب من المنتجعات الخضراء والحدائق جنوبي نخلة جبل علي.. مشيرة إلى أن العواصف غمرت أجزاء من أبوظبي، عاصمة الإمارات.

وتظهر صور "لاندسات 9" المدينة والمنطقة المحيطة بها في 3 أبريل و 19 أبريل، قبل وبعد العواصف.

Image1_420242111134703973633.jpg
وقالت وكالة الفضاء إن "الأمطار الغزيرة في الإمارات، تسبّبت في حدوث فيضانات مفاجئة في الأجزاء الشرقية من البلاد، ما أدى إلى إغراق الطرق وتعطيل وسائل النقل".

تجدر الإشارة إلى أن العاصفة ضربت عمان لأول مرة في 14 نيسان/ أبريل واستمرت في ضرب الإمارات معظم اليوم في 16 نيسان/ أبريل. فيما قال مايكل مان، وهو عالم المناخ في جامعة بنسلفانيا، لوكالة "أسوشييتد برس" إن "ثلاثة أنظمة ضغط منخفض شكلت قطارا من العواصف يتحرك ببطء على طول التيار النفاث نحو الخليج".

إلى ذلك، أدى نظام الضغط المنخفض القوي إلى جولات متعددة من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة إلى الأجزاء الشمالية والشرقية من البلاد. فيما ظلّت بعض المناطق مغمورة بالمياه في 19 نيسان/ أبريل، عندما مر قمر "لاندسات 9" فوق المنطقة لأول مرة منذ العواصف.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 19 نيسان/ أبريل، يمكن رؤية المياه تغطي شارع الشيخ زايد، وهو طريق رئيسي يمر عبر دبي وأبو ظبي. كما أنه يمكن رؤية بقع من المناطق التي غمرتها الفيضانات في مدينة خليفة ومدينة زايد، وهي مناطق سكنية جنوب شرق وسط مدينة أبو ظبي.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية في الإمارات، أن الأجزاء الشرقية من البلاد شهدت 250 ملم من الأمطار في أقل من 24 ساعة. ولا تتلقى دولة الإمارات المعروفة بمناخها الصحراوي الجاف سوى حوالي 140 إلى 200 ملم من الأمطار سنويا.

وسجل مطار دبي الدولي 119 ملم في 16 نيسان/ أبريل، وهو ما يعادل 1.5 ضعف هطول الأمطار السنوي المعتاد.
التعليقات (0)