سياسة عربية

برلمانية مغربية تدعو حكومة بلادها لمراجعة اتفاق التطبيع مع "إسرائيل"

وقعت المغرب اتفاقية تطبيع مع الاحتلال في العام 2020- الأناضول
وقعت المغرب اتفاقية تطبيع مع الاحتلال في العام 2020- الأناضول
دعت البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي (معارض) فاطمة التامني، إلى مراجعة اتفاق التطبيع مع "إسرايئل"، خلال جلسة عامة بمجلس النواب، الاثنين.

وقالت التامني: "يجب مراجعة اتفاقية التطبيع الموقعة بين المغرب و’إسرائيل’ والولايات المتحدة الأمريكية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت "إسرايئل" والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، فيما أعربت هيئات وأحزاب وقطاعات شعبية عبر فعاليات عديدة رفضها لهذا التطبيع.

وبوتيرة يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

ويشهد قطاع غزة منذ صباح الجمعة، هدنة إنسانية مؤقتة تضمن وقفا تاما لإطلاق النار، على خلفية اتفاق وصفقة تبادل أسرى عقدت بين حركة حماس الفلسطينية و"إسرايئل"، بموجب وساطة قطرية مصرية أمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


وباستكمال عملية تبادل الأسرى الفلسطينيين الإسرائيليين في الدفعة الرابعة، تكون "إسرايئل" أطلقت سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق "حماس" 50 مدنيا إسرائيليا جميعهم نساء وقاصرون.

وبينما كان مقررا أن تنتهي، الهدنة الإنسانية، الاثنين، فقد اتفقت الأطراف المعنية على تمديدها ليومين إضافيين يشهدان الإفراج عن عدد إضافي من الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت المقاومة الفلسطينية هجوما على مستوطنات غلاف غزة، قتلت خلاله أكثر من 1200 إسرائيلي وأصابت بجروح أكثر من 5 آلاف وأسرت نحو 239.

فيما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.
التعليقات (0)