حول العالم

مفكر مصري: أحداث غزة أوقفت تطبيع دول عربية مع "إسرائيل"

 واعتبر العدوان الإسرائيلي على غزة "حربا على الشعوب العربية بأكملها" - فيسبوك
واعتبر العدوان الإسرائيلي على غزة "حربا على الشعوب العربية بأكملها" - فيسبوك

رأى رئيس اتحاد الكتاب العرب سابقا، الكاتب والمفكر محمد سلماوي، أن أحداث غزة "أوقفت" تطبيع دول عربية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، مبينا أن الصراع الدائر الآن "صراع وجود وليس صراع حدود".

 وقال في تصريحات إعلامية، الثلاثاء، إن "هناك صحوة حدثت بالوطن العربي من قبل المفكرين، وأصحاب الرأي تجاه مسألة فرص السلام مع الكيان الصهيوني".

اظهار أخبار متعلقة




وأشار إلى "تراجع مهرجان التطبيع غير المفهوم، على مستوى الدول العربية"، لافتا إلى أن "مصر عندما طبعت مع إسرائيل كان لديها قضية استعادة سيناء وبالفعل استعادتها".

محمد سلماوي، أضاف أن ما "حدث في غزة أوقف تطبيع العديد من الدول العربية" مع دولة الاحتلال، وكان آخرها المملكة العربية السعودية، وفقا لرأيه.

اظهار أخبار متعلقة




وبين أن مقاومة غزة أظهرت "تعثر" الدول المطبعة مع تل أبيب، موضحا أن العالم "غير نظرته" تجاه دولة الاحتلال، وبدأ بالاتجاه نحو تأييد القضية الفلسطينية.

وأكمل حديثه بالقول: "للمرة الأولى العالم ينظر للقضية الفلسطينية نظرة واقعية وحقيقية، وهناك مواقف متغيرة لقادة الغرب بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة"، عازيا ذلك إلى "الحراك الشعبي والمظاهرات هناك".

 واعتبر العدوان الإسرائيلي على غزة "حربا على الشعوب العربية بأكملها".

 ويبلغ سلماوي 78 عاما، ويعد أحد أبرز الموجودين بالمشهد الثقافي العربي لما له من إنتاج أدبي ثري في المسرح والرواية والقصة القصيرة. 

التعليقات (0)