سياسة عربية

الأمن التونسي يعتقل مصوّر "الأناضول" بسبب أحداث "المنيهلة"

مصور الأناضول العربي محجوب تمّ اعتقاله بمنزله بالعاصمة تونس - أرشيفية
مصور الأناضول العربي محجوب تمّ اعتقاله بمنزله بالعاصمة تونس - أرشيفية
قالت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إنها تجري اتصالات برئاسة الحكومة ووزارة الداخلية لضمان السلامة الجسدية والنفسية للمصوّر بوكالة الأناضول العربي محجوب، الذي تمّ اعتقاله، فجر الأحد، بمنزله بالعاصمة.

وأكّدت النقابة في بلاغ لها أن السلطات أبلغتها بأن اعتقال محجوب تمّ على خلفية وجود بصماته في مسرح الأحداث "الإرهابية" بمنطقة المنيهلة التي جدّت الأربعاء الماضي، حيث كان الأخير يقوم بالتغطية الصحفية.

أحداث المنيهلة

وقالت قناة "نسمة" الخاصة إن "فرقة خاصة تابعة للحرس الوطني قامت، الثانية والنصف من فجر الأحد، بعملية إنزال بمنزل المصوّر الصحفي، العربي محجوب، بحي الطابق بضاحية المرسى شمال العاصمة.
ونقلت "نسمة" عن أحد زملاء محجوب "أنه كان معهم يوم أحداث المنيهلة في تغطية صحفية كما جرت العادة".

وكانت وزارة الداخلية التونسية قالت إن "وحدات من الحرس الوطني بمختلف اختصاصاتها تمكّنت، خلال عملية أمنية مُعقّدة بمحافظة أريانة بإقليم العاصمة، الأربعاء، من قتل عنصرين إرهابيين خطيرين مسلّحين والقبض على 37 عنصرا خطيرا مفتّش عنهم.

وأضافت أنّ العناصر التي تمّ القبض عليها "كانت محل رصد ومتابعة من وحدات الحرس الوطني منذ أكثر من أربعة أشهر كلهم تلقّوا التدريبات على الأسلحة وسبق لهم الانضمام إلى خلايا إرهابية"، مشيرة إلى أنّهم كانوا بصدد التجمع بتونس العاصمة لاستهداف منشآت حيوية وحساسة بها وببقية ولايات الجمهورية، إضافة إلى مقرات وإطارات أمنية بعد أن قاموا بالعديد من عمليات الرصد والتصوير.

مُسلح يفجر نفسه

وتابعت أنّ هؤلاء كانوا ينوون تنفيذ أعمال إرهابية باستعمال عبوات ناسفة ولاصقة عن بعد وعمليات انتحارية بعد عمليات التحضير وتوفير المواد الأولية لصنع المتفجرات والأحزمة الناسفة وجلب الأسلحة من القطر الليبي والمناطق الجبلية التي تتحصن بها المجموعات الإرهابية.

كما أكّدت أن بعض العناصر التي اعتقلتها أو قتلتها خلال عملية "المنيهلة" مورّطة في الأعمال الإرهابية التي استهدفت متحف باردو ونزل "الامبريال" بسوسة وتفجير حافلة نقل الأمن الرئاسي وأحداث بنقردان الأخيرة، "كما سبق لهم النشاط ضمن المجموعات الإرهابية بالجبال التونسية بالقصرين والكاف وسيدي بوزيد وعلى علاقة بعناصر تونسية تنتمي إلى تنظيم "داعش" الإرهابي متواجدة بكل من ليبيا وسوريا والعراق"، وفق نص البلاغ. 

يُشار إلى أن مسلحا فجّر نفسه، مساء الأربعاء الماضي، ما أسفر عن وفاة أربعة أفراد من الحرس الوطني بمنطقة "المعونة" بمعتمدية "الصمار" بمحافظة تطاوين بأقصى الجنوب، فيما تمت تصفية مسلّح ثان تحصّن بمنزل مهجور بالمنطقة نفسها.
التعليقات (0)