أخبار متعلقة

تونس

بافون: موقفي من سعيّد سبب إقالتي من هيئة الانتخابات.. أتعرض لتضييقات

كشف الرئيس السابق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، نبيل بافون، أنه يتعرض لتضييقات شملت حرمانه من السفر ومن العمل بسبب موقفه المعارض لإجراءات الرئيس قيس سعيّد..

05-Feb-23 11:17 AM

أمنستي تطالب بإسقاط أحكام عسكرية بتونس ضد ستة مدنيين

أمنستي قالت إن اختصاص المحاكم العسكرية ينبغي أن يقتصر على محاكمة الأفراد العسكريين فقط

03-Feb-23 07:29 PM

"الشغل التونسي" يدين خطاب "التخوين" من قبل سعيد.. ويهدد بالإضراب

اتحاد الشغل هدد بالتصعيد وصولا إلى الإضراب العام في كافة القطاعات

03-Feb-23 06:34 PM

أغلب دول العالم العربي على عتبة التحول لدول فاشلة

غازي دحمان يكتب: ثمّة مؤشرات عديدة على أن هذا العام ربما يكون حاسما في سقوط العديد من أنظمة الفشل، بعد أن استخدمت القمع إلى أقصى مدياته، وفاض الجوع إلى حدود لم يعد ممكنا تحملها، فجميع الطرق باتت مغلقة

03-Feb-23 03:23 PM

الانتخابات التشريعية التونسية والقراءة الرئاسية "المختلفة"

عادل بن عبد الله يكتب: أغلب مكونات المعارضة ما زالت تقرأ المشهد الجديد بعقل ما قبل 25 تموز/ يوليو، بل ما زالت تستصحب صراعاته ورهاناته وخياراته الفاشلة. وهو ما يجعلها عاجزة -على الأقل في المدى المنظور- عن تقديم أي بديل ذي مصداقية شعبية وقادر على فرض شروطه على الرئيس وداعميه

03-Feb-23 02:42 PM

"اتحاد الشغل" يتهم سعيد بتخويف الشعب.. ويكشف "سابقة خطيرة"

هاجم أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدّين الطبوبي، الرئيس قيس سعيد، قائلا؛ إنه اختار الطريق الخطأ عبر "خطاب ترهيب الشعب وتخويفه، ودعوته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للاقتتال".

03-Feb-23 12:39 PM

تونس بين سياسة الأمر الواقع ومبادرات الوقت الضائع

لنفترض جدلا أن الصورة السلبية للبرلمان هي السبب في تدني نسبة المشاركة وهو بذلك أمر خاص بالانتخابات التشريعية فقط، فهل تقبل السلطة التحدي وتدعو لانتخابات رئاسية سابقة لأوانها تحسم بنتائجها الجدل وتبطل ادعاءات المدعين على حد تعبيرها بفشل مسار 25 تموز..

02-Feb-23 11:59 AM

NYT: نتائج الانتخابات بتونس تكشف عن خيبة أمل في سعيّد

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن ضعف الإقبال على جولة الإعادة من الانتخابات النيابية في تونس كشف عن خيبة أمل في الرئيس سعيّد وخفوت متسارع لدعمه..

02-Feb-23 07:04 AM

سعيد يطالب الحرس الوطني والقضاء بمحاسبة "أعداء الدولة" (شاهد)

سعيد خاطب الحرس الوطني والقضاء قائلا: عليكم وعلى القضاة الشرفاء أن يقوموا بدورهم كاملا حتى يتم التصدي لمن تآمر على الدولة في السنوات الماضية

01-Feb-23 07:27 PM

هيئة الدفاع عن العريض بتونس تكشف عن "تدليس" بملف التسفير

قال المحامي سمير ديلو، إن هيئة الدفاع عن رئيس الحكومة التونسي السابق علي العريض اكتشفت وجود مستندات مدلسة في ملف القضية..

01-Feb-23 12:46 PM

العرب يتراجعون بمؤشر الفساد.. تونس الأكثر

يظهر مؤشر الفساد لعام 2022 تراجعا ملحوظا للدول العربية، حيث سجلت تونس أكبر تراجع بمقدار 4 درجات، وفق المؤشر الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، الثلاثاء..

01-Feb-23 08:16 AM

سيناتور أمريكي يعلّق على انتخابات تونس.. ويدعو بلاده لوقف الدعم

انتقد السيناتور كريس مورفي (ديمقراطي من كونيكتيون)، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي للشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب، تدني المشاركة في جولة الإعادة من الانتخابات النيابية في تونس..

01-Feb-23 06:25 AM

تونس أمام تصاعد العبث

.الجمع بين الاستهزاء والغرابة لم يقف عند حد التونسيين فها هو صديق سوداني يعلّق بالقول إن ما رآه سعيّد من أن العزوف عن التصويت يعني أن البرلمان لا يعني لهم شيئا إنما هو «أحدث نظرية في الحكم» فيما يقول صديق آخر مصري يقول إن كلامه «تفسير تاريخي، وما أحوجنا إلى هذه العقول ذات التفسيرات المدهشة»!!.

01-Feb-23 04:25 AM

قراءة تحليلية في نتائج جولة الإعادة من الانتخابات النيابية بتونس

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس فاروق بوعسكر، مساء الأحد، أن نسبة المشاركة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية المبكرة، بلغت 11.3 بالمئة.

31-Jan-23 08:26 PM

تدويل الأزمة التونسية: جاري التحميل

نور الدين العلوي يكتب: تغيير متدرج من الداخل بوسائل داخلية أساسا، تعزل المنقلب بالتدريج وتفرض عليه حكومة طيّعة للخارج الأمريكي خاصة (مع بعض الفائدة/ الرشوة لمن يحالفه مثل الأتراك والقطريين التجار)، وتستبعد التعطيل الفرنسي دون معاداته بشكل صريح. وتنتظر النتائج على مدى متوسط دون أن ينهار البلد أو يقع في حالة إفلاس؛ تغيير بأقل كلفة ممكنة وخروج متدرج من الأزمة دون ضجة التحولات الجذرية

31-Jan-23 05:04 PM

ما مصير حكومة نجلاء بودن عقب الانتخابات النيابية في تونس؟

تُطرح عديد التساؤلات بشأن مصير الحكومة التونسية الحالية برئاسة نجلاء بودن بعد اختتام عقد الانتخابات النيابية المبكرة الأحد، في انتظار تشكيل البرلمان الجديد..

31-Jan-23 11:40 AM