سياسة عربية

مقتل أربعة يمنيين في قصف طال حقلا للغاز في كردستان العراق

لم يعلن أي طرف مسؤوليته عن الهجوم - جيتي
لم يعلن أي طرف مسؤوليته عن الهجوم - جيتي
لقي أربعة عمّال يمنيّين الجمعة حتفهم بقصف من طائرة مُسيّرة، استهدف حقل كورمور للغاز في  إقليم كردستان العراق، حسبما أعلنت السلطات هناك.

وأوضح رمك رمضان قائمقام قضاء جمجمال، حيث وقع الهجوم الذي لم يعلن أيّ طرف مسؤوليته عنه بعد، "تعرّض حقل كورمور للغاز لقصف"، وهو حقل كبير تديره شركة دانة للغاز التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكّد رمضان أنّ القصف استهدف مكانا لتخزين مواد بترولية، سبق أن "تعرض لقصف قبل شهرين بواسطة صواريخ كاتيوشا".

إظهار أخبار متعلقة



وقال: "بحسب معلومات أولية، كان القصف عن طريق مسيّرة وليس كاتيوشا، بخلاف المرات السابقة".

وأكدت قيادة العمليات المشتركة من جهتها أن المنفّذين "سينالون جزاءهم"، معلنة في بيان تشكيل "لجنة تحقيق" لمعرفة ملابسات "الهجوم التخريبي".

واستهدفت هذا الموقع هجمات عدّة في السنوات الأخيرة، لم يُعلن أيّ طرف مسؤوليته عنها، لكن هذه هي المرة الأولى التي يسفر فيها هجوم عن قتلى.

وقال المتحدّث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هوراماني في بيان: "قتل أربعة عمّال يمنيين، وتعرض الحقل لأضرار بالغة، ما سيؤثر على الكهرباء".

وأضاف: "يجب وقف هذه الهجمات المتكررة"، داعيا الحكومة الاتحادية في العراق إلى "العثور على مرتكبي هذا العمل الإرهابي وتقديمهم للعدالة، ومنع تكرار هذه الأعمال".

وندد رئيس كردستان العراق نيجيرفان بارزاني بالهجوم على كورمور، مؤكدا أن "هذه الهجمات تعرض سلام البلاد واستقرارها للخطر".

وأضاف: "يجب على الجهات المسؤولة في الحكومة الاتحادية العراقية القيام بواجبها لمنع هذه الهجمات، والعثور على الجناة من أي جهة ومعاقبتهم وفقا للقانون".

إظهار أخبار متعلقة



ويقع حقل كورمور للغاز بين مدينتي كركوك والسليمانية، في منطقة تديرها سلطات إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

من جانبه، أدان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، القصف الذي استهدف حقل الغاز، وطالب بكشف ملابساته ومحاسبة الجناة.

وقال رشيد في تدوينة له على منصة إكس: "نُدين ونستنكر بشدة القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز في مدينة السليمانية، والذي أسفر عن سقوط شهداء وجرحى وانقطاع الطاقة الكهربائية".

وأضاف، إن "مثل هذه الأعمال الإجرامية تُمثل تعديا على المصالح العامة للدولة والمواطنين، وتُهدد أمن البلد واستقراره."

وتابع: "على الأجهزة الأمنية إجراء تحقيق عاجل بالحادث وكشف ملابساته، ومحاسبة الجناة واتخاذ الإجراءات الكفيلة كافة لمنع تكراره، الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى".
التعليقات (0)