فنون منوعة

نفي سعودي لافتتاح سينما في المملكة بعد أنباء أشارت لذلك

دعا عدد كبير من نشطاء "تويتر" السعوديين إلى ضرورة محاسبة المنابر الإعلامية- غوغل
دعا عدد كبير من نشطاء "تويتر" السعوديين إلى ضرورة محاسبة المنابر الإعلامية- غوغل
كذبت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية ما تم تداوله في وسائل الإعلام عن توقيع اتفاق لإنشاء أول دار سينما في المملكة، مشددة  على أن الخبر لا أساس له من الصحة.

وقالت الهيئة في بيان، الأحد، "إنه نظرا لما تم تداوله في وسائل إعلام مختلفة اليوم عن إطلاق السينما في السعودية، تود الهيئة أن توضح أن الخبر لا صحة له"، مشيرة إلى أنه "لا توجد أي صفة رسمية للجهات أو الأشخاص الذين تم ذكرهم في الخبر"، بحسب صحيفة المصري اليوم.

وسبق أن قالت صحيفة "الحياة" اللندنية، الأحد، إن "لجنة السينما" وقعت في "جمعية المنتجين والموزعين السعوديين" اتفاقا مبدئيا مع مستثمرين لإنشاء أول دار سينما في السعودية يكون مقرها العاصمة الرياض.

وقال رئيس لجنة السينما فهد التميمي في برنامج "الراصد" الذي يبث على قناة "الإخبارية" السعودية، إن "الاتفاق ينص على إعطاء المستثمرين تصريح إنشاء أول دار سينما في السعودية، وذلك بعد مراجعة التنظيمات الخاصة في هذا الشأن".

الاتفاق خلق جدلا وتفاعلا كبيرين وسط الإعلاميين والفنانين السعوديين وغيرهم، وأنشؤوا هاشتاغ "#السينما_في_السعودية".

واعتبر الإعلامي ناصر الصرامي أن إنشاء سينما في المملكة أمر طبيعي جدا، و"تأخر كثيرا وحان وقته"، وزاد في تغريدة على حسابه بتويتر "الترفيه والفنون مطلب لتفكيك بنية التطرف".

وغرد الممثل عبد الإله السناني مقتبسا مقولة لاروبين بانوفسكي "أن السينما سواء أحببنا أو لم نحب هي القوة التي تصوغ أكثر مما تصوغ أي قوة أخرى"، في حين يرى عضو شرف نادي الهلال حسن الناقور أن هذه الخطوة "أكثر من رائعة، وللأمانة جاءت متأخرة"، وأضاف: "شخصيا أنا من عشاق السينما".

الداعية السعودي خالد الحقباني أبدى معارضته للخطوة، وقال عبر حسابه في تويتر: "اللهم أشغلنا فيما خلقتنا من أجله ولا تشغلنا فيما لا خير فيه ولا فائدة منه".

وأشار مجموعة من النشطاء إلى أن السعودية فعلت خيرا بمنع دور السينما لأن محتوياتها في الغالب لا تتناسب مع عادات وتقاليد المملكة، كما أنها لا تتناسب مع تعاليم الدين الإسلامي.

وطالب آخرون بضرورة منع مجموعة من القنوات الفضائية، أيضا، باعتبارها تقدم محتوى مخالفا، كذلك، للكثير من عادات وتقاليد المملكة والدين الإسلامي.

يذكر أنه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول خبر إطلاق السينما في السعودية، حيث قال نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي إن الغرض من هذه الشائعات هو "فتح الموضوع للمناقشة المجتمعية تمهيدا للموافقة عليه".

ودعا عدد كبير من نشطاء "تويتر" السعوديين إلى ضرورة محاسبة المنابر الإعلامية التي تداولت الخبر، وأبرزهم قناة "العربية" التي نشرت الخبر تحت عنوان "السينما في السعودية والبداية من الرياض".
التعليقات (0)