سياسة عربية

إجراءات استثنائية في تونس بعد تفجير حافلة الأمن الرئاسي (فيديو)

أعلن الرئيس التونسي فرض حالة الطوارئ بعد تفجير الحافلة - أرشيفية
أعلن الرئيس التونسي فرض حالة الطوارئ بعد تفجير الحافلة - أرشيفية
أعلن وزير النقل التونسي محمود بن رمضان في ختام جلسة طارئة عقدها مساء الثلاثاء عن إجراءات استثنائية عاجلة بالموانئ التجارية والبحرية ومطار تونس قرطاج الدولي بعد حادثة تفجير حافلة للأمن الرئاسي مساء الثلاثاء.

وقالت الوزارة إنه تقرر الترفيع في مستوى الأمن بالموانئ البحرية التجارية إلى المستوى الثاني، ما يعني تشديد مراقبة المنافذ على الأشخاص والعربات والبضائع وأخذ الاحتياطات اللازمة.

وتابعت بأنه تم تغيير المنفذ العلوي للمطار، وغلق الجسر العلوي بصفة احتياطية، والسماح في الوقت الحاضر للمسافرين فقط بالدخول لبهو المطار دون مرافقين.

وأعلنت الرئاسة التونسية في بلاغ لها أن الرئيس الباجي قايد السبسي ألغى زيارة الدولة إلى سويسرا التي كان مقرّرا القيام بها الأربعاء والخميس 25 و26 تشرين الثاني/ نوفمبر، بعد التفجير الذي استهدف حافلة تابعة لوحدات الأمن الرئاسي مساء الثلاثاء.

وقال مدير الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية المخرج إبراهيم اللطيف في تصريح لوكالة "تونس أفريقيا" للأنباء إن إلغاء العروض الليلية بسبب قرار حظر التجوّل لن يدفع ضيوف المهرجان إلى مغادرة تونس قبل نهاية التظاهرة.

كما قرر المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل تأجيل الإضراب العام في القطاع الخاص، الذي كان مقررا ليوم الأربعاء بإقليم العاصمة، بالإضافة إلى كل الإضرابات الإقليمية والتجمّعات المبرمجة إلى وقت لاحق.

وأكدت إذاعة موزاييك -نقلا عن مصدر طبي بمستشفى "شارل نيكول" بالعاصمة- وفاة ثلاثة أعوان آخرين تابعين للحرس الرئاسي، متأثرين بإصاباتهم إثر وصولهم للمستشفى مساء الثلاثاء، ما يرفع عدد الضحايا إلى 15 قتيلا، مشيرا إلى أنهم بصدد استقبال مصابين آخرين.

وكانت الرئاسة التونسية أعلنت قبل ذلك أن الحصيلة الوقتية للتفجير، الذي استهدف حافلة للأمن الرئاسي، بلغت 12 قتيلا و20 جريحا من بينهم 17 حالتهم مستقرة وثلاثة يخضعون لعمليات.

وأعلن الرئيس الباجي قايد السبسي، مساء الثلاثاء، فرض حالة الطوارئ لمدة 30 يوما، وحظر التجول ليلا على الأشخاص والعربات بإقليم العاصمة.

ويشمل قرار حظر التجول، الذي جاء في كلمة مختصرة ألقاها السبسي عبر التلفزيون، أربع محافظات، وهي تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة، ويبدأ الساعة التاسعة ليلا ويتواصل إلى الخامسة صباحا.

وأكد السبسي أنه لا بد من ضبط استراتيجية جديدة لمقاومة الإرهاب، مشيرا إلى أن "تونس في حالة حرب ضدّ الإرهاب اليوم"، فيما قرّرت وزارة الداخلية رفع درجة التأهّب إلى الدرجة القصوى.

التعليقات (0)