فنون منوعة

"روم" يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو للفيلم

المخرج الإيرلندي ليني إبراهامسون في مهرجان تورنتو - أ ف ب
المخرج الإيرلندي ليني إبراهامسون في مهرجان تورنتو - أ ف ب
فاز فيلم "روم" الروائي الطويل للمخرج الإيرلندي ليني إبراهامسون المقتبس من رواية لايما دونوهيو المستوحاة من مأساة امرأة أخضعت للعبودية الجنسية خلال سنوات طويلة، بجائزة الجمهور مساء الأحد في ختام مهرجان تورنتو الدولي للفيلم.

والرواية التي كانت مرشحة للفوز بجائزة "مان بوكر برايز" الأدبية والفيلم، مستوحيان من معاناة إليزابيث فريتزل التي احتجزت واغتصبت على مدى 24 عاما من قبل والدها في الطابق السفلي للمنزل العائلي على بعد 150 كيلومترا من فيينا.

وقد حررت في العام 2008 بعدما أنجبت سبعة أطفال. وقال المخرج خلال مؤتمر صحافي في تورنتو خلال الأسبوع الحالي إنه حاول أن يدع القصة الحقيقية جنبا من أجل إنجاز فيلمه.

ويروى فيلمه قصة فرار امرأة وابنها البالغ عشر سنوات من الأسر من خلال عيني الطفل البالغ خمس سنوات.

فهذا الطفل جاك الذي ولد في مساحة لا تزيد عن تسعة أمتار مربعة ينام ويلعب ويأكل في هذا المكان الذي يعتبره منزله. إلا أن لوالدته خطة للفرار.

وكان الفيلم يتنافس للفوز بجائزة الجمهور مع "سبوتلايت" لتوم ماكارثي والفيلم الكوميدي "أنغري إنديان غوديسيز" لبان نالين.

وبفوزه بجائزة الجمهور يسلك فيلم "روم" طريقا قد يقوده إلى جوائز الأوسكار. فقد سبق لأفلام كثيرة فازت بجائزة الجمهور في تورنتو أن فازت لاحقا بأوسكار أفضل فيلم مثل "12 ييرز إيه سليف" و"سلامدوغ مليونير" و"ذي كينغز سبيتش".

وقد استقطب المهرجان عدد قياسيا من شراة الأفلام (2100) الذين تنافسوا على شراء حقوق حوالي 400 فيلم روائي طويل وقصير من 71 بلدا.
التعليقات (0)