صحافة عربية

قضاء طرابلس يعلق أعماله وتساؤلات بعد زيارة هولاند للجزائر

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحافة المغاربية الصادرة الأربعاء مواضيع، من بينها قرار القضاء في طرابلس تعليق أعماله، والجدل المثار في المغرب بشأن لوحة لرسام إسباني، بالإضافة إلى موضوع الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي للجزائر.

الهيئات القضائية بطرابلس تعلق أعمالها

أفادت صحيفة "أجواء" بأن الهيئات القضائية في طرابلس أعلنت تعليق عملها القضائي في جميع المحاكم والنيابات والهيئات القضائية منذ يوم أمس، تعبيرا منها عن رفضها لما سمته تدخل السلطتين التشريعية والتنفيذية في عملها.

وأوضحت الهيئات ـ في بيان لها ـ أن التعليق سيستمر إلى أن تستجيب الجهات المختصة لمطالبهم بالاستقلالية القضائية، وتوفير الحماية الأمنية لمقار المحاكم والنيابات، وتنفيذ الأحكام والقوانين الصادرة لمنحهم حقوقهم، وذكر البيان الذي نشرته الصحيفة، عن أن رجال القضاء ينأون بأنفسهم عن التجاذبات السياسية، ولا يتبعون أي تيار فكري أو سياسي.

وفي خبر آخر أوردت الصحيفة نفسها أن اللواء المتقاعد خليفه حفتر أعفى آمر منطقة الجبل الأخضر العسكرية العقيد فرج البرعصي من جميع مهامه، ودعا مقاتليه إلى عدم تنفيذ أوامره.

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن مدير الأمن الدبلوماسي في طرابلس فرج السويحلي قوله، إن ثلاثة من موظفي القنصلية التونسية أفرج عنهم قبل يومين وسُلّموا إلى القنصلية.

القضاء المغربي يبدأ تحقيقا حول سرقة لوحة تاريخية 

أفادت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية، بأن الشرطة القضائية في مدينة تطوان المغربية، بدأت أول أمس التحقيق في الشكاية، التي يتهم فيها محمد التاغي، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الفساد، قيادي حزب الاستقلال حميد شباط، بسرقة لوحة تاريخية رسمها الرسام الإسباني "بيرتوشي"، والتي كانت معلقة  في مقر حزب الاستقلال بتطوان قبل أن تختفي وتظهر في مقر الحزب بالرباط، بحسب الصحيفة.

أما صحيفة "المساء" فقد أبرزت موضوع تحويلات مغاربة الخارج، مؤكدة أن هذه التحويلات المالية مستمرة ولم تتوقف، عكس ما تحدث عنه البعض.

وبحسب الصحيفة فقد استمرت هذه التحويلات المالية في إنعاش اقتصاد المملكة، إذ حول مغاربة إسبانيا ما يقارب الـ1.7 مليار دولار إلى المغرب سنة 2014، بحسب الصحيفة.

زيارة هولاند للجزائر لم تجب على الكثير من التساؤلات 

الصحف الجزائرية الصادرة الأربعاء ركزت على موضوع الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي للجزائر.

 واعتبرت صحيفة "الشروق" الجزائرية أن الزيارة انتهت دون أن تجيب عن الكثير من التساؤلات عن خلفياتها وتوقيتها وأهدافها "لأن الملفات التي أخرجت للصحافة لا ترقى إلى أن تكون موضوعا لزيارة بين بلدين تربطهما علاقات متشعبة" وفق الصحيفة.

وقالت "الشروق" في تقرير مطول لها، إن الزيارة لم تأت بجديد على صعيد الملفات المهمة "بل مرت على الملحة منها مرور الكرام، وأول هذه الملفات، ملف الذاكرة"، مضيفة أن المسؤولين الفرنسيين، لم يتجرأوا على تطوير موقفهم من قضية الذاكرة، بمن فيهم الرئيس الحالي هولاند.

القضاء المصري أضحوكة العالم 

في صحيفة "الخبر" الجزائرية نقرأ، أن أحكام الإعدامات الأخيرة، حولت القضاء المصري إلى أضحوكة للعالم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني، زاهر بيراوي، قوله، إن المنظمات الحقوقية في أوروبا ستتحرك بكل ما أوتيت من نفوذ من أجل منع تنفيذ أحكام الإعدام الجائرة بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان المسلمين، والعمل على فضح مثل هذه الأحكام من خلال إطلاع الرأي العام الغربي على تفاصيلها.

18 قتيلا و70 جريحا في حادث قطار بتونس 

في تونس أوردت صحيفة "التونسية" أن 18 شخصا قتلوا في حادث تصادم قطار بشاحنة أمس الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن المدير المكلف بالاتصال بالشركة الوطنية للسكك الحديدية حسان الميعادي، قوله إن المعطيات الأولية  أبرزت أن  الأسباب الرئيسة للحادث تعود  لعدم احترام سائق الشاحنة لعلامات التقاطع.

أما صحيفة "الصباح" التونسية فقد طالعتنا بعناوين بارزة أهمهما: "رئيس الحكومة في حوار تلفزيوني: لن نتراجع عن قرار اقتطاع أيام الإضرابات في كل القطاعات".

وفي عنوان آخر: "الصباح في أروقة الآفريكوم: القاعدة العسكرية الأمريكية في جيبوتي.. عين على القرن الإفريقي وأخرى على الحرب في اليمن".
التعليقات (0)