صحافة عربية

اختطاف طفل فلسطيني بـ"سبها" وبوتفليقة مدعو لكتابة مذكراته

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
هجوم تنظيم الدولة على مدينة سرت الليبية، وتداعيات فضحية التسريب المستمر لأسئلة امتحانات الباكالوريا في الجزائر، والدعوة الموجهة لبوتفليقه لكتابة مذكراته والصعوبات التي تواجه الوصول إلى أرشيف البوليس السياسي بتونس، مواضيع من بين أخرى أبرزتها الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء.

ونبدأ جولتنا في صحف الأربعاء من صحيفة "أجواء" الليبية التي أوردت أن مجموعة مسلحة اختطفت طفلا فلسطينيا من أمام منزله بحي الناصرية وسط مدينة سبها الليبية، واقتادته في سيارة معتمة الزجاج إلى وجهة غير معلومة.

وقال رئيس قسم التحري والضبط بمركز شرطة القرضة يحيى شوايل في تصريح للصحيفة، إن والد الطفل شاهد واقعة اختطاف ابنه ولم يستطع اللحاق بالمسلحين؛ الذين أطلقوا عيارات نارية تجاهه لمنعه من تعقبهم. وأكد شوايل أن المختطفين لم يتواصلوا مع ذوي الطفل، مشيرا إلى أنها الحادثة الأولى التي يختطف فيها طفل فلسطيني في المدينة.

طيران المؤتمر الوطني يلاحق عناصر الدولة  

وفي موضوع آخر نقلت صحيفة "أجواء" عن أحد قادة كتيبة 166 المكلفة بتأمين "سرت" تأكيده مقتل ثلاثة من الكتيبة وجرح ثمانية آخرين، خلال اشتباكات مسلحة مع "تنظيم الدولة" في محيط محطة الخليج البخارية بسرت أمس الثلاثاء.

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الأمنية العليا في سرت التابعة لـ"رئاسة أركان المؤتمر" إسماعيل عبد العالي، إن مسلحي تنظيم "الدولة" سيطروا على منطقة الثلاثين غربي مدينة سرت، وتراجعت قواتهم إلى منطقة الخمسين عقب الاشتباكات المسلحة صباح أمس بمحيط محطة الخليج البخارية.

وأضاف إسماعيل في تصريح للصحيفة، أن الطيران التابع لرئاسة أركان "المؤتمر الوطني العام" شن أمس الثلاثاء غارات جوية على مواقع "تنظيم الدولة" بمنطقة الثلاثين وضواحي منطقة الظهير غربي مدينة سرت.

تنسيق مغربي أوروبي لمواجهة تنظيم الدولة

وإلى صحيفة "المساء" المغربية التي أوردت أن المغرب بدأت تعاونا استخباراتيا مع إسبانيا وفرنسا، من أجل التعاون للتصدي "لتنظيم الدولة " فرع ليبيا.

وبحسب الصحيفة فقد نقلت تقارير أمنية أن المغرب قام بتنسيق أمني وتبادل للمعلومات الاستخباراتية مع عدد من الدول التي ترى أن الأوضاع في ليبيا تشكل تهديدا مباشرا لها ولأمنها القومي.

تسريبات الباكالوريا تتواصل بالجزائر

في صحيفة "الشروق" الجزائرية، نطالع أن قرارات وزيرة التربية التي صدرت على شكل عقوبات، لم تربك ولم تخف المترشحين لامتحان شهادة الباكالوريا في يومها الثالث بحيث تفاجأت الأسرة التربوية أمس للمرة الثالثة على التوالي بنشر وتسريب أسئلة الامتحان، من خلال تسريب أسئلة مادة الفلسفة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ربع ساعة فقط من دخول الطلاب قاعات الامتحان.

هل يكتب بوتفليقه مذكراته؟

وفي موضوع آخر نقلت صحيفة "الشروق" أيضا عن وزير الدولة السابق "أبو جرة سلطاني"، مطالبته الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه بضرورة كتابة مذكراته، مضيفا أن لا أحد في الجزائر يمكن أن يحوز مذكرات مثل الرئيس "بوتفليقة" الذي تنقّل من 1956 إلى 2015 عبر مختلف هرميات المسؤولية، مضيفا  أنه "لذا على بوتفليقة أن يدوّن ما مرّ به على مدار 59 عاما، وكان عليه في 2014 أن يعتذر عن الاستمرار، ليكتب مذكراته".

صعوبات في الوصول إلى أرشيف البوليس السياسي بتونس 

في تونس نقلت صحيفة "الصحافة" عن سهام بن سدرين رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة، تأكيدها عدم تمكن الهيئة من النفاذ إلى أرشيف البوليس السياسي، حيث قالت إن الباب ما يزال موصدا أمام هيئة
الحقيقة والكرامة في هذا المجال في حين تم تجاوز الإشكالات المتعلقة بأرشيف رئاسة الجمهورية.

وأعلنت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة أن الهيئة تلقت إلى حد الآن أكثر من 13 ألف ملف من الضحايا
وبدأت الهيئة في عقد جلسات استماع لعديد الضحايا، مشيرة إلى بطء مسار العدالة الانتقالية.

وفي العناوين الرئيس لصحيفة "الصباح" التونسية نطالع: "قال إنه سلط ظلما على البعض.. وزير أملاك
الدولة: الحكم بإلغاء مرسوم المصادرة خطير وصادم... يسقط كل المراسيم معه".

وتحدثت الصحيفة في عنوان رئيس لها على الصفحة الأولى، عن المخاوف من إجهاض مشروع قانون المجلس الأعلى للقضاء برمته.

وفي عنوان آخر بنفس الصحيفة نطالع: "أحدهم ضبط بحوزته كفنه... القبض على 45 داعشيا وحجز مئات الأزياء العسكرية في اسفاقس".
التعليقات (0)