حول العالم

مقتل ضابط سعودي بحادث تمرين مع القوات الباكستانية

قوات سعودية في تمرين "الصمصام 5" - واس
قوات سعودية في تمرين "الصمصام 5" - واس
قتل ضابط سعودي وأصيب ثلاثة آخرون، الأربعاء، في حادث وقع خلال الرماية بالذخيرة الحية، أثناء فعاليات تمرين "الصمصام 5" السعودي الباكستاني.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية، قوله إنه "في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر الأربعاء، وقع حادث خلال الرماية بالذخيرة الحية أثناء فعاليات تمرين الصمصام 5 السعودي الباكستاني، المقام في ميدان تدريبي شمال منطقة الباحة"، دون أن توضح طبيعة الحادث.

وقال إنه " قد نتج عن الحادث استشهاد ضابط صف وإصابة ثلاثة ضباط صف، وحالتهم مستقرة".

وانطلقت فعاليات التمرين المشترك "الصمصام 5" بين القوات البرية الملكية السعودية ووحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، وذلك في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، في ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة، يوم 29 آذار/ مارس الماضي.

ويعدّ التمرين امتداد لسلسة من التمارين المشتركة بين القوات البرية الملكية السعودية والباكستانية لتطوير ورفع مستوى الكفاءة لدى القوات العسكرية.

وكانت فعاليات التمرين المشترك بين القوات السعودية الملكية البرية والجيش الباكستاني "الصمصام 4" جرت في باكستان في تشرين الأول/ أكتوبر 2011.

وبدأ مطلع الأسبوع الجاري المرحلة الثالثة والأخيرة من التمرين بالتطبيق على مستوى قوة واجب بالذخيرة الحية، بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية، ووحدات من حرس الحدود.

وأوضحت إدارة التمرين، في تصريحات لها قبل أيام، أنه يغلب على نوعية التدريب تطبيق عمليات غير نظامية في بيئة جبلية، مشيرة إلى أن الأيام المتبقية بالتمرين ستشهد "عمليات الاقتحام الجوي وعمليات الإنزال بواسطة المروحيات والقيام بعمليات التدخل السريع واقتحام المباني وتطهيرها، وستشارك بهذه العمليات طائرات الأباتشي وطائرات الصقر الأسود".

وفي رده على سؤال حول مشاركة قوات باكستانية في عمليات تحالف "عاصفة الحزم" في اليمن، بين المتحدث باسم "التحالف"، العميد ركن أحمد عسيري، في تصريح سابق أن "هناك تنسيقا على المستوى العملياتي والتكتيكي لمشاركة القوات الباكستانية في التحالف".

وردا على سؤال بشأن تمارين "صمصام 5"، التي يتم خلالها التدريب على الحرب الجبلية، وما إذا كانت القوات الباكستانية هي من ستنفذ التدخل البري في حال اتخاذ قرار بذلك، ولا سيما نظرا لوعورة التضاريس في المناطق الحدودية بين السعودية واليمن، قال عسيري: "الهدف من صمصام 5 تبادل الخبرات، وهو ينفذ منذ فترة وهذا التمرين رقم 5.. والقوات البرية السعودية جاهزة ومدربة، وسوف تقوم بدورها في الوقت المناسب".

ومنذ 26 آذار/ مارس الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريا لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية".
التعليقات (1)
الخميس، 09-04-2015 11:34 م
الله يوفق الجميع