صحافة عربية

الدولة الإسلامية تحضّر لضم مناطق جديدة من لبنان

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر ميدانية أن الدولة الإسلامية وجبهة النصرة أصبحتا تسيطران على كل جرود عرسال وصولا إلى جرود رأس بعلبك، لافتة إلى أن مساحة الأراضي اللبنانية التي يتحكم فيها التنظيمان ويفرضان قوانينهما على سكانها تبلغ نسبتها 4 بالمائة من مجمل مساحة لبنان، علما بأنّ مساحة عرسال وجرودها تبلغ 5 بالمائة من مجمل مساحة لبنان.

وكشفت مصادر الصحيفة أن الدولة الإسلامية باتت قاب قوسين أو أدنى من إعلان قيامها في منطقة جرود عرسال، بعدما باتت تسيطر على كل المنطقة التي كانت خاضعة في فترة من الفترات للجيش الحر الذي لم يعد له وجود في البلدة.

ولفتت الصحيفة نقلا عن أحد أصحاب المقالع والمعامل الموجودة في منطقة تسمى وادي حميد، أن عناصر من الدولة الإسلامية أبلغوهم قبل ثلاثة أيام أن هذه المنطقة باتت تحت حكمهم، وبالتالي فإن على المتواجدين فيها تطبيق قوانينهم.

ونقلت الصحيفة عن شاب أربعيني قوله: "لقد عمموا علينا قوانين تقول بوقف العمل في وقت الصلاة، وبمنع التدخين، وبدفع خاوة، إلا أنهم حتى الساعة لم يحددوا المبلغ الواجب دفعه". وأضاف أنهم قالوا إنهم بالمقابل سيعملون على "حفظ الأمن والأملاك في المنطقة".

اليابان تهزأ من الدولة الإسلامية بأفلام متحركة
 
تقول صحيفة النهار اللبنانية إن اليابانيين اختاروا الردّ على الإرهاب من خلال الضحك.

وتوضح الصحيفة أن مستخدمي موقع "تويتر" للتواصل الإجتماعي أطلقوا هاشتاغ أو وسم (ISIS kusokora guranpuri) ومعناه "الجائزة الكبرى لمونتاج الدولة الإسلامية الفاشل".

ووفقا للصحيفة، فقد عمد مطلقو الهاشتاغ إلى الهزء من الخاطف، في لقطات عدة، ففي إحداها تنبُت ورقة على رأس الإرهابي ليصير شبيها بشخصية ألعاب الفيديو "بيكمين"، وفي أخرى يتوسّط الرجل عينه شخصيتي سون غوكو من لعبة "دراغون بول" ولوفي من لعبة "وان بيس".

وتتابع الصحيفة: "في رسوم أخرى، تجري إحاطة الخاطف بمقاتلي نينجا أو تتحول السكين التي يحملها متوعّدا، إلى فاكهة الموز أو إلى شيش من اللحم المُعدّ للشواء".

هتافات في حب الرسول بمباراة في الدوري المغربي

كتبت صحيفة القدس العربي حول ترديد الجمهور المغربي بمدينة القنيطرة (شمالا) هتافات لنصرة النبي محمد (خاتم المرسلين)، خلال مباراة ضمن منافسات الجولة السادسة عشرة للدوري المغربي لكرة القدم.

وأوضحت الصحيفة أن المباراة كانت بين الوداد البيضاوي والنادي القنيطري.

وتقول الصحيفة، إنه في الوقت الذي كان يردد فيه جمهور الوداد "لا اله الا الله"، كان جمهور النادي القنيطري يردد "محمد رسول الله".

وتشير الصحيفة إلى خروج مظاهرات لنصرة النبي محمد (خاتم المرسلين)، بعدما نشرت مجلة "شارلي إيبدو" رسوما مسيئة، في 14 كانون الثاني/ يناير الجاري.
 
حركة "النهضة" في تونس تُقرر حجب الثقة.. والحكومة في مأزق
 
سلطت صحيفة الحياة اللندنية الضوء على قرار حركة "النهضة" الإسلامية في تونس أمس، بحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء الحبيب الصيد، بعد رفضه إدخال تعديلات على تشكيلته الحكومية، في شكل يلبي مطالب الحركة.

وترى الصحيفة أن القرار الذي يأتي عشية جلسة الثقة المقررة غدا، يضع الحكومة أمام مأزق، كونها تفتقد الأصوات الـ109 المطلوبة لنيل الثقة في مجلس النواب.

وتنقل الصحيفة عن الأمين العام لحركة "النهضة" رئيس الحكومة السابق علي العريض، قوله إن "تركيبة حكومة الصيد لا تحمل رسائل سياسية إيجابية إلى الداخل والخارج، ومخيبة لآمال جزء كبير من التونسيين".

ونقلت عن مصدر في الحركة الإسلامية أن "التشكيلة الحكومية أتت مخالفة تماما لما اتفق عليه مع الصيد خلال مشاوراته مع الأحزاب، ولا تتماشى مع دعوة الحركة إلى حكومة وحدة وطنية".

ووفقا للصحيفة، فقد ضمت التشكيلة الحكومية وزراء من حزبي "نداء تونس" الذي يملك 86 مقعدا من أصل 217 في البرلمان، و"الاتحاد الوطني الحر" (16 مقعدا) وعددا من الشخصيات المستقلة والتكنوقراط، ما يضمن لها فقط أصوات 102 من النواب، أي أقل بسبعة أصوات من نسبة النصف زائد واحد المطلوبة لنيل الثقة.
التعليقات (0)