سياسة عربية

قطر تتلقى تأكيدات من حماس على بدئها توزيع أدوية أسرى الاحتلال

الأدوية اشترطت حركة حماس أن تشتريها قطر دون تدخل من الاحتلال- جيتي
الأدوية اشترطت حركة حماس أن تشتريها قطر دون تدخل من الاحتلال- جيتي
قالت وزارة الخارجية القطرية، إنها تلقت تأكيدات من حركة حماس، باستلام الأدوية الخاصة بالأسرى الإسرائيليين، وبدء توزيعها عليهم.

وأوضح الناطق باسم الوزارة ماجد الأنصاري، أن شحنة الأدوية، التي أدخلت بوساطة قطرية، بدأت حماس بتوزيعها على الأسرى المخصصة لهم.

وكان الاحتلال وحركة حماس، توصلا الشهر الماضي، إلى اتفاق لإدخال كمية من الأدوية، إلى قطاع غزة، من بينها أدوية إلى الأسرى بشرط إدخال كمية كبيرة في المقابل للمرضى في قطاع غزة.

وكشف عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، موسى أبو مرزوق، في حينه عن كواليس اتفاقية تقديم الدواء لأسرى الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة عبر الوساطة القطرية بالتعاون مع فرنسا.

وقال أبو مرزوق، إن الصليب الأحمر تقدم بطلب تقديم الدواء لأسرى الحرب عند "حماس"، وكانت 140 صنفا، فوضعنا عدة شروط من بينها: "مقابل كل علبة دواء، ألف لأبناء شعبنا".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "توفير الدواء عبر دولة نثق فيها. يضع الصليب الأحمر الدواء في أربع مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة، بما فيها أدوية الأسرى، بالإضافة إلى إدخال مزيد من المساعدات والغذاء، ومنع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الإسرائيلي".

وكشف أبو مرزوق، أن فرنسا طلبت توفير الدواء، إلا أن حركة المقاومة "رفضت لعدم ثقتنا بالحكومة الفرنسية، وموقفها الداعم للاحتلال الإسرائيلي، ووقوفها أمام تطلعات شعبنا بالحرية والعودة".

وأضاف: "نحن من طلب من الأشقاء في قطر توفير الدواء لثقتنا بهم، فوافقت مشكورة".

ولفت إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يكذب مرة أخرى، ويخدع شعبه مرة أخرى، فنحن من حدد الكمية والوسيط، وآلية التوزيع، وإيصال الدواء لشمال غزة رغم المنع والرفض الإسرائيلي منذ مئة يوم".
التعليقات (0)

خبر عاجل