سياسة دولية

سيناتور أمريكي: انسحابنا من سوريا هدية لإيران وسيدمر مصداقيتنا أمام العالم

يتركز انتشار القوات الأمريكية في سوريا شرقي البلاد وقرب الحدود مع العراق- جيتي
يتركز انتشار القوات الأمريكية في سوريا شرقي البلاد وقرب الحدود مع العراق- جيتي
قال السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل، إن مجلس الشيوخ سيصوت على مشروع قرار يدعو إلى سحب القوات الأمريكية من سوريا.

وأضاف ماكونيل أن تصويت مجلس الشيوخ على قرار لسحب القوات الأمريكية من سوريا هدية لإيران، مشددا على أن إخراج القوات الأمريكية من الشرق الأوسط سيدمر مصداقيتنا في المنطقة، وسيشجع وكلاء إيران على فتح جبهة شمالية في الحرب الإقليمية ضد إسرائيل.

وتابع بأن "القرار سيدفع أعداء الولايات المتحدة لتحدي وجودها العسكري في مختلف أنحاء العالم، حيث يعتبر التصويت لصالح مشروع القرار بمثابة تصويت للتراجع أمام الإرهاب".

وكان المشرع الأمريكي عن الحزب الجمهوري عن ولاية كنتاكي راند بول قد قدم مشروع قانون للمطالبة بسحب القوات الأمريكية من سوريا، في حين أكد مكتبه أنه "سيجبر مجلس الشيوخ الأمريكي على التصويت على مشروع القانون"، مبيناً أن "التصويت قد يتم في وقت مبكر من الأسبوع المقبل".

اظهار أخبار متعلقة



واعتبر في بيان أن الشعب الأمريكي مل من الحروب التي لا نهاية لها في الشرق الأوسط، ومع ذلك، لا يزال هناك 900 جندي أمريكي في سوريا، من دون أن تكون هناك مصالح حيوية على المحك، ولا تعريف للنصر، ولا استراتيجية خروج، ولا تصريح من الكونغرس بالوجود هناك.

وتساءل النائب الأمريكي: "إذا كنا سننشر شبابنا وشاباتنا الذين يرتدون الزي العسكري للقتال في سوريا، وربما التضحية بحياتهم، من أجل قضية مفترضة، ألا ينبغي لنا كممثلين منتخبين لهم أن نناقش مزايا إرسالهم إلى هناك؟ ألا ينبغي لنا أن نفعل ذلك؟ هل نقوم بواجبنا الدستوري ونناقش ما إذا كانت المهمة التي نرسلهم إليها قابلة للتحقيق؟".

ومن شأن مشروع القانون، في حال جرت الموافقة عليه، سحب القوات الأمريكية من سوريا في غضون شهر من تاريخ صدوره.

اظهار أخبار متعلقة



والخميس، قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون إن القوات الأمريكية تعرضت لـ78 هجوما في سوريا والعراق، منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر، أسفرت عن 66 إصابة غير خطيرة.

وتنتشر القوات الأمريكية في عدة قواعد بسوريا تتركز شرقي البلاد في محافظات الحسكة ودير الزور، كما توجد قاعدة قرب الحدود العراقية السورية عند معبر التنف.
التعليقات (0)