سياسة دولية

الخارجية الأمريكية تعلق على "توقيت" تحويل 10 مليارات دولار من العراق لإيران

انتهى توقيت الإعفاء الأمريكي السابق للعراق، يوم الثلاثاء الماضي، بحسب "الحرة" التي نقلت عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر - جيتي
انتهى توقيت الإعفاء الأمريكي السابق للعراق، يوم الثلاثاء الماضي، بحسب "الحرة" التي نقلت عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر - جيتي

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، أن توقيت تجديد إعفاء تحويل 10 مليارات دولار من العراق إلى إيران لسداد بغداد ديون الكهرباء، متربط بانتهاء صلاحية الإعفاء السابق.

وانتهى توقيت الإعفاء الأمريكي السابق للعراق، يوم الثلاثاء الماضي، بحسب "الحرة"، التي نقلت عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر.

ويسمح للعراق بتحويل مدفوعات الكهرباء المجمدة "بدل إمدادات الكهرباء والغاز من إيران المستخدم في توليد الطاقة" المستحقة لطهران، إلى حسابات مصرفية مملوكة لإيران في أوروبا وعُمان.

اظهار أخبار متعلقة




وذكر المصدر أن مسؤولين كبيرين في الخارجية الأمريكية، قالا إن الوزير أنتوني بلينكن، وقع، الثلاثاء، على قرار تمديد إعفاء العراق من العقوبات المفروضة على إيران، لمدة 120 يوما.

وأوضحا أن هذا التمديد هو الـ 21 منذ عام 2018، مبينين أن إيران "لن تستخدم الأموال المقيدة في البنوك العراقية إلا في المعاملات الإنسانية وغيرها من المعاملات غير الخاضعة للعقوبات".

حول مساعدة إيران لحزب الله في الحرب ضد دولة الاحتلال، قال ميلر "لن أتحدث عن الإجراءات التي اتخذتها إيران، لكننا أرسلنا رسائل واضحة وقوية جداً بأننا نعتقد بأنه يجب ألا يدخل أي طرف معاد لإسرائيل في هذا النزاع".

اظهار أخبار متعلقة



وأردف: "أرسلنا رسائل عامة في هذا الاتجاه، ورأيتم الرئيس، جو بايدن، يتحدث عن ذلك. كما أرسلنا رسائل خاصة بهذا الخصوص ونأمل أن تصل. وإذا لم تصل فنحن سنكون مستعدين للتحرك".

بخصوص المليارات الستة التي حولت من كوريا الجنوبية إلى إيران عبر قطر، قال: "حسب ما أفهم فإنه لم يصرف أي شيء من هذه الأموال بعد".

وتشدد إدارة بايدن على أنه لا يمكن لإيران استخدام الـ10 مليارات دولار إلا لأغراض غير خاضعة للعقوبات، مثل الـ6 مليارات دولار الموجودة في قطر.

التعليقات (2)