سياسة دولية

البرادعي ينتقد دعوة السيسي لتهجير غزة إلى النقب.. "مخالفة للقانون الدولي"

البرادعي: تصريحات السيسي مخالفة للقانون الدولي الإنساني بتحريم التهجير القسري- جيتي
البرادعي: تصريحات السيسي مخالفة للقانون الدولي الإنساني بتحريم التهجير القسري- جيتي
انتقد نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، تصريحات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي حول تهجير أهالي غزة إلى صحراء النقب لحين انتهاء عمليات جيش الاحتلال في القطاع المحاصر.

وأوضح البرادعي أن الحديث عن تهجير الفلسطينيين من أرضهم حتى تنتهي إسرائيل من تصفية "المقاومة"، يعتبر "إقرارا بالتفسير الإسرائيلي لحق الدفاع عن النفس المخالف لميثاق الأمم المتحدة".

وقال البرادعي عبر صفحته في منصة "إكس" تويتر سابقا، إن "الحديث عن تهجير الفلسطينيين من أرضهم حتى تنتهي إسرائيل من تصفية "المقاومة" بدلًا من الحديث عن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والدخول في مفاوضات حول أصل الداء: الاحتلال والفصل العنصري، هو بالإضافة مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني بتحريم التهجير القسري، وإقرار بالتفسير الإسرائيلي لحق الدفاع عن النفس المخالف لميثاق الأمم المتحدة".


وأثار اقتراح رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، تهجير سكان قطاع غزة إلى صحراء النقب بدلا من سيناء إلى حين انتهاء الاحتلال من تصفية المقاومة، موجة واسعة من الغضب والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، إن "هناك صحراء النقب في إسرائيل، يمكن أن يتم نقل الفلسطينيين إليها حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة في تصفية فصائل المقاومة في غزة".

وندد ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتصريحات السيسي، فيما أدرج وسم "#صحراء_النقب" قائمة الوسوم الأعلى تفاعلا في منصة "إكس" (تويتر سابقا).
التعليقات (0)