سياسة دولية

السيسي يهدد بمظاهرات مليونية ويرفض تهجير أهالي غزة إلى سيناء

السيسي نوه إلى أن بلاده لم تغلق معبر رفح- الأناضول
السيسي نوه إلى أن بلاده لم تغلق معبر رفح- الأناضول
شدد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، على رفض بلاده تصفية القضية الفلسطينية، موضحا أن عدوان الاحتلال على قطاع غزة ليس عملا ضد حركة حماس إنما هو عمل يهدف إلى تهجير السكان ودفعهم للمغادرة نحو سيناء.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس في القاهرة، إن "تصفية القضية الفلسطينية أمر غاية في الخطورة لأنها قضية القضايا ولها تأثير كبير جدا على الأمن والاستقرار"، لافتا إلى أن مصر "أيدت منذ سنوات تأسيس دولة فلسطينية منزوعة السلاح".

وأضاف أن "ما يحدث في غزة الآن هو محاولة لدفع المدنيين إلى اللجوء والهجرة إلى مصر، ما يعني نقل المقاومة إلى سيناء لتتحول إلى قاعدة لانطلاق العمليات ضد إسرائيل وهو ما سيسمح باستهدافها" من قبل الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


وحذر السيسي من أن "تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر سيتبعه تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن"، وتابع متسائلا: "إذا كانت هناك فكرة للتهجير فلم لا يتم نقل الفلسطينيين إلى النقب؟".

ونوه إلى أن "ملايين المصريين مستعدون للتظاهر رفضا لفكرة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة". 

وأكد خلال حديثه على أن "السلطات المصرية لم تقم بإغلاق معبر رفح إلا أن القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من المعبر حال دون عمله".

بدوره، شدد المستشار الألماني أولاف شولتس "على ضرورة معرفة المتسبب في قصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة"، الذي قصفه الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر ما أسفر عن ارتقاء مئات الشهداء والمصابين.

اظهار أخبار متعلقة


وجدد شولتس خلال حديثه إدانته للعملية التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ضد الاحتلال، زاعما أنه لا مبرر لها، كما اعتبر أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها"، بحسب تعبيره.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، في محاولة لإبادة كافة أشكال الحياة في القطاع وتهجير سكانه قسريا عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية بالإضافة إلى استهدافه قوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

وفي حصيلة مرشحة للارتفاع، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى أكثر من 3200 شهيد، ونحو 11 ألف مصاب بجروح مختلفة، جلهم من الأطفال والنساء.

التعليقات (2)