سياسة عربية

ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم على الكلية الحربية التابعة للنظام السوري بحمص

وقع الهجوم خلال حفل لتخريج دفعة من الضباط بحضور قيادات من الجيش - "إكس"
وقع الهجوم خلال حفل لتخريج دفعة من الضباط بحضور قيادات من الجيش - "إكس"
ارتفعت حصيلة قتلى الهجوم الذي استهدف مبنى الكلية الحربية التابعة للنظام السوري في محافظة حمص، وسط البلاد خلال حفل لتخريج دفعة من الضباط بحضور قيادات كبيرة من الجيش.

وقالت وزارة الصحة في حكومة النظام، الجمعة؛ إن "أعداد القتلى ارتفعت إلى 89 قتيلا بينهم 31 من النساء و5 أطفال" في حصيلة مرشحة للارتفاع.

وأضافت الوزارة عبر قناتها الرسمية في تطبيق "تلغرام"، أن حصيلة المصابين جراء الهجوم الذي وصفته بـ "الإرهابي" بلغت 277 جريحا"، بحسب وكالة الأنباء التابعة للنظام "سانا".

من جهته، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن "سقوط 112 قتيلا بينهم 21 مدنيا، إضافة إلى إصابة 12 بجروح بعضها خطير".

وأعلن النظام السوري الحداد الوطني 3 أيام بعد الهجوم على الكلية العسكرية وسط البلاد، فيما أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه إلى بشار الأسد، بحسب ما ذكرته قناة "المنار" اللبنانية.

والخميس، استهدفت طائرة مسيرة مجهولة المصدر مبنى الكلية الحربية في مدينة حمص خلال حفل تخريج دورة جديدة من الضباط، ما تسبب بسقوط أعداد كبيرة بين قتيل وجريح.

إظهار أخبار متعلقة


وأصدرت وزارة الدفاع التابعة للنظام في دمشق بيانا قالت فيه؛ "إن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعد هذا العمل الإرهابي الجبان عملا إجراميا غير مسبوق، وتؤكد أنها سترد بكل قوة وحزم على تلك التنظيمات الإرهابية أينما وجدت"

وكان المرصد السوري أفاد بأن الهجوم على الكلية الحربية "وقع في أثناء وجود وزير الدفاع وعدد من قيادات الجيش".

في المقابل، نفت وكالة "سبوتنيك" الروسية وجود الوزير لحظة وقوع الهجوم على حرم كلية العلوم الحربية في حمص، وفقا لما وصفته بـ "مصدر أمني رفيع المستوى". 

وأكد المصدر أن وزير الدفاع حضر الاحتفال وغادر الكلية الحربية فور انتهاء مراسم الحفل، قبل وقوع الهجوم بنحو 21 دقيقة.

وبعد الهجوم، كثفت قوات النظام هجماتها على المناطق الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة شمالي البلاد، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين في ريفي إدلب وحلب.

إظهار أخبار متعلقة


وأعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) عن مقتل 3 مدنيين، وإصابة 15 مدنيا بينهم 6 أطفال وامرأتان ومتطوع في صفوف جراء قصف صاروخي عنيف، شنه النظام على مدينة دارة عزة غربي حلب بعد منتصف ليل الجمعة - الخميس.

واستهدف القصف على المدينة الأحياء السكنية، والسوق الشعبي، ومسجدا ومحطة وقود.

وذكرت "الخوذ البيضاء" عبر صفحته في منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن فرقها هرعت على الفور إلى مواقع القصف، وقامت بإسعاف عدد من المصابين وانتشلت جثمان أحد القتلى، وتفقدت الأماكن المستهدفة.

يشار إلى أن الهجمات المتصاعدة على المناطق السكنية شمال البلاد تهدد استقرار المدنيين الذين يرزحون تحت أزمة إنسانية حادة، فاقم الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا مطلع العام الجاري من حدتها بشكل كبير.

التعليقات (3)
حرب المستضعفين
الجمعة، 06-10-2023 05:29 م
بعيدا عن نظريات المؤامرة المتداولة عن الجهة التى تقف وراء القصف الجوى بالطائرات المسيرة لحفل تخرج دفعة من شبيحة النظام النصيرى المجرم من الكلية الحربية فى حمص ، و مقتل و إصابة ذويهم الحاضرين للإحتفال بذلك التخرج ، فإن توقيت ذلك القصف الجوى جاء متزامنا مع التصعيد العسكرى للنظام النصيرى ضد المناطق المحررة فى محافظة إدلب و الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة ، و استهدافها بالقصف الصاروخى على مدى أيام سبقت القصف الجوى ! و القصف الجوى بواسطة الطائرات المسيرة لمواقع النظام النصيرى ، و القواعد العسكرية لحلفائه الروس و الإيرانيين متواصل منذ مطلع عام 2018 م ، و أوقع خسائرا كبيرة بتلك القوات رغم التكتم الكبير على نتائج تلك الهجمات ، و ذلك فى نقلة نوعية للعمليات المسلحة الجارية فى سوريا منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011 م ! لكن اللافت هو التطور السريع فى قدرات ذلك السلاح الواعد ، و تحوله مؤخرا لسلاح فتاك قادر على إصابة أهدافه بكل دقة ، و إلحاق دمار كبير بها ، مما يشير بوضوح إلى حصول الفصائل المسلحة التى نفذت هجوم حمص الأخير على تقنيات متقدمة لصناعة الطائرات المسيرة ، و بخاصة فى مجالى توجيه النيران ، و إنتاج المقذوفات شديدة التفجير بشكل حقق لها نجاحا كبيرا فى إصابة أهدافها ! و بلا شك فإن الحرب الأوكرانية الجارية منذ فبراير / شباط عام 2022 م قد شهدت استخداما واسعا للطائرات الهجومية المسيرة من طرفى الصراع ، و الكشف عن الكثير من التقنيات المتقدمة لإنتاج تلك الطائرات ، و وسائل الوقاية من هجماتها ، بشكل أتاح المجال لنقل واسع لتلك التقنيات إلى كوادر تصنيع الطائرات المسيرة فى سوريا و غيرها ، الأمر الذى يجن جنون طواغيت الردة و الحرابة فى المنطقة ! و الله غالب ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موع عربى 21 بعنوان : ( WSJ: المسيرات الرخيصة.. "سلاح خطير" يثير قلق الجيش الأمريكي ) .
عمر البكري
الجمعة، 06-10-2023 12:13 م
هذه جريمة من تخطيط وتدبير النظام السوري واستهداف المكون المسلم السني في الجيش السوري انصراف وزير الدفاع مبكرا، وتقاعسه عن التعزية وزيارة الجرحى تجعل تواطيء النظام أكثر وضوحا الجهات الدولية التي تسهم في التعمية على الحقيقة قامت بترويج الرواية الرسمية الكاذبه الحرب على الإسلام السني في العراق وفي سوريا هو تطهير عرقي على أساس مذهبي تتبناه الصهيونية العالمية وأذنابها في المنطقة ملعوبه، ومكشوفه، والله ينتقم منكم