سياسة عربية

عشرات القتلى والجرحى في هجوم بطائرات مسيرة على الكلية العسكرية بحمص

الهجوم وقع خلال دورة لتخريج ضباط- جيتي
الهجوم وقع خلال دورة لتخريج ضباط- جيتي

قتل وجرح عشرات المدنين والعسكريين، جراء استهداف مسيرات مجهولة المصدر حفل تخرج ضباط في أكاديمية عسكرية لقوات النظام بمحافظة حمص وسط سوريا.

 

 

وقال مصدر أمني لوكالة "رويترز" إن أكثر من 60 لقوا حتفهم اليوم الخميس في هجوم بطائرات مسيرة على الكلية العسكرية في بمحافظة حمص بوسط سوريا أثناء تنظيم حفل تخرج.

 

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن تسعة قتلى على الأقل مدنيون. 

وقال التلفزيون الرسمي التابع للنظام السوري، الخميس، بوقوع قتلى وجرحى في هجوم بطائرات مسيرة على الكلية العسكرية في محافظة حمص وسط البلاد.

وأكدت وزارة الدفاع التابعة للنظام مقتل وإصابة العشرات في صفوف المدنيين والعسكريين جراء استهداف مسيرات تابعة لما وصفته بـ "التنظيمات الإرهابية المسلحة" حفل تخرج طلاب في الكلية الحربية بمدينة حمص.



وقالت الوزارة في بيان على صفحتها في "فيسبوك" إن "إن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعتبر هذا العمل الإرهابي الجبان عملاً إجرامياً غير مسبوق، وتؤكد أنها سترد بكل قوة وحزم على تلك التنظيمات الإرهابية أينما وجدت".

ولم يتطرق بيان الوزارة إلى أعداد القتلى والجرحى على وجه التحديد.
  
وأشار المرصد إلى أن الهجوم على الكلية الحربية "وقع أثناء وجود وزير الدفاع وعدد من قيادات الجيش".

في المقابل، نفت وكالة "سبوتنيك" الروسية تواجد الوزير لحظة وقوع الهجوم على حرم كلية العلوم الحربية في حمص، وفقا لما وصفته بـ "مصدر أمني رفيع المستوى".

وأكد المصدر أن وزير الدفاع حضر الاحتفال وغادر الكلية الحربية فور انتهاء مراسم الحفل، قبل وقوع الهجوم بنحو 21 دقيقة.

اظهار أخبار متعلقة


يأتي ذلك في وقت تشن فيه الطائرات المسيرة التركية هجمات على مواقع تابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" شمال البلاد عقب الهجوم الانتحاري الذي استهدف مبنى لوزارة الداخلية في العاصمة أنقرة الأحد الماضي.

وقال المرصد السوري إن 6 أشخاص لقوا حتفهم فيما أصيب اثنان آخران جراء استهداف جوي نفذته طائرة مسيرة التركية على موقع عسكري في قرية تل حبش جنوبي عامودا بريف القامشلي.

وكان وزير الخارجية، هاكان فيدان، أكد في تصريح سابق، الأربعاء الماضي، أن "كافة البنى التحتية والفوقية ومنشآت الطاقة التابعة لحزب العمال الكردستاني الإرهابي في سوريا والعراق باتت أهدافا مشروعة لقواتنا الأمنية والعسكرية والاستخبارية".

التعليقات (5)
حرب المستضعفين
الجمعة، 06-10-2023 05:25 م
بعيدا عن نظريات المؤامرة المتداولة عن الجهة التى تقف وراء القصف الجوى بالطائرات المسيرة لحفل تخرج دفعة من شبيحة النظام النصيرى المجرم من الكلية الحربية فى حمص ، و مقتل و إصابة ذويهم الحاضرين للإحتفال بذلك التخرج ، فإن توقيت ذلك القصف الجوى جاء متزامنا مع التصعيد العسكرى للنظام النصيرى ضد المناطق المحررة فى محافظة إدلب و الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة ، و استهدافها بالقصف الصاروخى على مدى أيام سبقت القصف الجوى ! و القصف الجوى بواسطة الطائرات المسيرة لمواقع النظام النصيرى ، و القواعد العسكرية لحلفائه الروس و الإيرانيين متواصل منذ مطلع عام 2018 م ، و أوقع خسائرا كبيرة بتلك القوات رغم التكتم الكبير على نتائج تلك الهجمات ، و ذلك فى نقلة نوعية للعمليات المسلحة الجارية فى سوريا منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011 م ! لكن اللافت هو التطور السريع فى قدرات ذلك السلاح الواعد ، و تحوله مؤخرا لسلاح فتاك قادر على إصابة أهدافه بكل دقة ، و إلحاق دمار كبير بها ، مما يشير بوضوح إلى حصول الفصائل المسلحة التى نفذت هجوم حمص الأخير على تقنيات متقدمة لصناعة الطائرات المسيرة ، و بخاصة فى مجالى توجيه النيران ، و إنتاج المقذوفات شديدة التفجير بشكل حقق لها نجاحا كبيرا فى إصابة أهدافها ! و بلا شك فإن الحرب الأوكرانية الجارية منذ فبراير / شباط عام 2022 م قد شهدت استخداما واسعا للطائرات الهجومية المسيرة من طرفى الصراع ، و الكشف عن الكثير من التقنيات المتقدمة لإنتاج تلك الطائرات ، و وسائل الوقاية من هجماتها ، بشكل أتاح المجال لنقل واسع لتلك التقنيات إلى كوادر تصنيع الطائرات المسيرة فى سوريا و غيرها ، الأمر الذى يجن جنون طواغيت الردة و الحرابة فى المنطقة ! و الله غالب ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موع عربى 21 بعنوان : ( WSJ: المسيرات الرخيصة.. "سلاح خطير" يثير قلق الجيش الأمريكي ) .
سعدو
الخميس، 05-10-2023 10:29 م
عمل مخابراتي نصيري ايراني بامتياز والمحتل الايراني يقصف كلاب النصيريه في معسكراتهم ليرسل لاهل الجبل والساحل رساله ان لاتفكروا بالخروج من الحظيره والماخور الذي انتم به ولا تفكروا بالتمرد على الوضع القائم وان اي تحرك ولو سلمي ضدد سياسة عصابة الاسد والايراني المحتل سيقابل بهكذا عمليات وقتل وتدمير ويتم نسبها الى المعارضه السوريه (المعتره ) التي اصبحت تحت ايدي عميله ومتفقه مع النظام ولا تستطيع فعل اي عمل الا بالتنسيق مع روسيا وتركيا وامريكا والنظام فقط لدوام الحال الى ماعليه حتى يحين الوقت المناسب ويتم التوافق بين الكبار وايران وعندها يتم بيع الاسد وحاضنته في سوق الحمير فقط ان تم تحضير البديل المناسب لاصحاب القرار الغربي الصليبي الصهيوني الفارسي
أبو العبد الحلبي
الخميس، 05-10-2023 05:04 م
من وصفتهم وزارة دفاع بشار بـ "التنظيمات الإرهابية المسلحة" و القصد بالطبع فصائل الثوار و الجيش الوطني لا يمتلكون طائرات مُسيَرة نهائياً ، و تركيا لا يُمكِن أن تقوم بمثل هذا العمل سوى ضد مليشيا قسد الارهابية المتواصلة مع حزب العمال با كا كا الارهابي التي تؤذي تركيا . بعض مليشيات إيران في سوريا لديها طائرات مُسيَرة و لكن العقل لا يُمكِنه قبول أنهم هم الذين قاموا بالعمل . مغادرة وزير دفاع بشار الكلية العسكرية قبل الهجوم ب 21 دقيقة - كما ورد في الخبر - باعث على الشك و يشبه مغادرة ماهر الأسد اجتماع خلية الأزمة التي جرى تفجيرها في بدايات الثورة و تبيَن فيما بعد أن عصابة بشار قد قامت بها للتخلص من آصف شوكت زوج بشرى الأسد بالأساس . الأرجح أنه لم يكن هجوم طائرات و إنما جرى تلغيم و تفجير في الكلية من مليشيا بشار أو مليشيا حزباله أو كليهما تحت إشراف إيراني بالطبع لأن إيران تريد افتعال معركة في شمال غرب سوريا بإيعاز من الاستعمار الفرعوني .
بوطيب
الخميس، 05-10-2023 04:53 م
ما حدث في الكلية هو من صنع ايراني الضعاف الجيش السوري و تعلو كلمة و قوة الحرس الجمهوري في البلاد..طائراتمسيرة إيرانية نقطة إلى السطر
ناقد لا حاقد
الخميس، 05-10-2023 04:33 م
هههه تصريحات التلفزيون السوري التابعة لعصابة بشار الوحش سفاح الشام مضحكة جدا ، الارهاب هو فقط ارهاب النظام السوري اقذر نظام عربي و إلى جهنم كل من ينضم الى عصابة بشار قاتلة الشعب السوري ، لا يوجد جيش و لا شرطة و لا قانون و لا صحافة في سوريا هناك فقط عصابة بشار الارهابية