سياسة دولية

عشرات القتلى في قصف روسي شرق أوكرانيا.. ماذا بشأن الهجوم المضاد؟

الأوكرانيون قالوا إنهم أسقطوا غالبية الطائرات المسيرة- جيتي
الأوكرانيون قالوا إنهم أسقطوا غالبية الطائرات المسيرة- جيتي
 أعلن الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي مقتل 48 شخصا على الأقل في غارة روسية استهدفت متجرا في خاركيف شرقي أوكرانيا.

وقال زيلينسكي إن 48 شخصا قتلوا في قرية تقع قرب مدينة كوبيانسك، على مسافة غير بعيدة من خط الجبهة مع الجيش الروسي، ولاحقا قال الحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف إن عدد القتلى وصل إلى 49 شخصا.

وأوضح الحاكم في تصريح على "تليغرام" أن القصف أصاب متجرا للمواد الغذائية ومقهى في قرية غروزا على بعد 30 كلم غرب كوبيانسك.

من جهة أخرى، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، عن إسقاط الدفاعات الجوية، 24 من أصل 29 طائرة مسيرة، أطلقتها القوات الروسية على أراضيها الليلة الماضية.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أن الطائرات المسيرة دمرت فوق منطقتي أوديسا وميكولايف في الجنوب، وكذلك منطقة كيروهوفراد بوسط البلاد.

وقالت القيادة العسكرية الجنوبية: "العدو يواصل محاولاته لتدمير الميناء وغيره من البنى التحتية في الجنوب ويروع المناطق الوسطى أيضا".

وأضافت أن منشأة لم تحددها للبنية التحتية تعرضت للقصف في منطقة كيروهوفراد وتم إخماد الحريق الناتج عن القصف. ولم ترد تقارير عن سقوط ضحايا.

وقال مسؤولون عسكريون إن القوات الأوكرانية تحرز بعض التقدم جنوبا في إطار هجومها المضاد والصعب لاستعادة مناطق سيطرت عليها روسيا في غزوها المستمر منذ 19 شهرا.

وأضاف المسؤولون أن قوات كييف تقاوم المحاولات الروسية لمحو المكاسب التي حققتها على الجبهة الشرقية منذ أن أطلقت الهجوم المضاد في يونيو/ حزيران.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها حققت قدرا من النجاح على الجبهة الشرقية.

وأحرزت القوات الأوكرانية على الجبهة الجنوبية تقدما فيما تمضي كييف في توجهها نحو بحر آزوف للفصل بين الأراضي التي تحتلها روسيا في الجنوب والشرق.

وقال المتحدث باسم قوات الجبهة الجنوبية أولكسندر شتوبون للتلفزيون الوطني: "لقد حققنا بعض النجاح إلى الغرب من روبوتاين"، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية "تواصل تعزيز المواقع التي تسيطر عليها".

اظهار أخبار متعلقة


واتسمت الجهود الأوكرانية في الجنوب بالبطء مقارنة بالمكاسب الخاطفة التي تحققت قبل عام في الشمال الشرقي، إلا أن القوات الأوكرانية تسيطر على سلسلة من القرى ويقول المسؤولون إنهم يحتشدون حول روبوتاين وقرى أخرى للانطلاق لتحقيق تقدم جديد.

وأشار تقرير لهيئة الأركان العامة الأوكرانية إلى أن القوات الروسية أخفقت في محاولاتها لاستعادة الأراضي القريبة من أندرييفكا، وهي قرية في الشرق استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها الشهر الماضي.

وعلى صعيد ملف تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، أعلنت لندن الأربعاء أن موسكو تعتزم استهداف سفن مدنية في البحر الأسود بألغام بحرية من أجل منع تصدير الحبوب الأوكرانية عبر هذا الممر الحيوي.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن "معلومات استخبارية تشير إلى أن روسيا تسعى لاستهداف سفن مدنية تستخدم الممرّ الإنساني في أوكرانيا من أجل تعطيل تصدير الحبوب الأوكرانية".

وأضافت أن موسكو "سترغب حتما في تجنب إغراق سفن مدنية علنا وستتهم كذبا أوكرانيا بالوقوف خلف أي هجوم".

وأوضحت الوزارة أن بريطانيا قررت نشر هذه المعلومات الاستخبارية السرية لأنّها "تريد فضح التكتيكات الروسية ومنع وقوع مثل هذه الحوادث".
التعليقات (0)