سياسة دولية

أردوغان يستبعد استدامة أي مبادرة تعزل روسيا بخصوص إحياء اتفاق تصدير الحبوب

لافروف: روسيا ستعود إلى اتفاقية الحبوب بمجرد تلبية جميع شروطها- جيتي
لافروف: روسيا ستعود إلى اتفاقية الحبوب بمجرد تلبية جميع شروطها- جيتي
حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من أن عزل روسيا عن إحياء اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، يهدد استدامة أي مبادرة، بينما أكدت وزارة الخارجية الروسية أن بلاده ستعود إلى الاتفاق بمجرد تلبية جميع شروطها.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية بعد اختتام قمة مجموعة العشرين في نيودلهي الأحد، إنه يستبعد أن تتحقق الاستدامة لأي مبادرة تعزل روسيا بخصوص إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود.

وأكد أن تركيا ستواصل بحث اتفاق الحبوب مع روسيا وأوكرانيا، مشيرا إلى استعداد موسكو لإرسال حبوب مجانية للدول الفقيرة، وهو ما تحبذه تركيا، موضحا أن قطر وافقت على ذلك أيضا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأحد، إن بلاده ستعود إلى اتفاق توريد الحبوب عبر البحر الأسود "في نفس اليوم" الذي تُنفذ فيه شروط موسكو المتعلقة بصادراتها من الحبوب والأسمدة إلى الأسواق العالمية.

وأضاف في مؤتمر صحفي، بعد حضوره قمة دول مجموعة العشرين في الهند على مدى يومين: "عندما تُنفذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة العقبات أمام صادراتنا من الحبوب والأسمدة، سنعود في اليوم نفسه إلى التنفيذ الجماعي للشق الأوكراني من مبادرة البحر الأسود".

ونبه إلى أنه حتى الآن لم يتعهد أحد، بمن فيهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،" بإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام المدفوعات المالي العالمي سويفت، مشيرا إلى أن وحدة البنك في لوكسمبورج ليس لديها ترخيص لإجراء العمليات المصرفيةـ وتخطط للإغلاق.

اظهار أخبار متعلقة



وفي وقت سابق، أكدت الأمم المتحدة أنها تعمل "جاهدة" لإقناع روسيا بالسماح مرة أخرى بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وذلك عبر إنشاء نظام للضمان المتبادل.

والأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية الروسية رفض "مجموعة مقترحات محددة" أرسلها غوتيرش إلى سيرغي لافروف لإعادة إحياء الحبوب، حيث وصفتها بأنها "جرعة جديدة من الوعود".

وقالت الخارجية الروسية، إن مقترحات الأمم المتحدة تمثلت في "إعادة ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بنظام سويفت، وإنشاء منصة تأمين، والإفراج عن الأصول الأجنبية لمنتجي الأسمدة الروسية، وتمكين سفننا من دخول الموانئ الأوروبية".

اظهار أخبار متعلقة



وانسحبت موسكو من الاتفاق في 17 تموز/ يوليو الماضي، بعد رفضها تمديد اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية التي وقعت عام 2022 في إسطنبول، بعد توسط تركيا والأمم المتحدة بين الطرفين المتنازعين، وذلك بدعوى أن عقوبات الغرب تعرقل صادراتها من الأغذية والأسمدة، بما يخالف الاتفاقية.

وكان الرئيس الروسي قد وضع شروطا لإحياء اتفاقية نقل الحبوب، أهمها إزالة العقبات كافة أمام المصارف الروسية والمؤسسات المالية التي تخدم توريدات الأغذية والأسمدة، بما في ذلك الدمج بمنظومة "سويفت" الدولية للتعاملات المصرفية.

وتشمل الشروط التي حددها بوتين؛ إعفاء توريدات الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية من العقوبات، واستئناف توريدات المكونات وقطع الغيار للمعدات الزراعية.
التعليقات (0)