سياسة دولية

"هل قتل غروره أوكرانيين؟".. ماسك في موقف محرج أمام الكاميرات (شاهد)

برر إيلون ماسك رفضه مساعدة أوكرانيا قائلا إنه "يخشى التورط في عمل حربي كبير"- الأناضول
برر إيلون ماسك رفضه مساعدة أوكرانيا قائلا إنه "يخشى التورط في عمل حربي كبير"- الأناضول
رفض الملياردير الأمريكي والمدير التنفيذي لشركة "سبيس إكس"، إيلون ماسك، الرد على سؤال حول "إذا ما كان غروره وجهله قد تسببا بوفاة مدنيين أوكرانيين"، وذلك بعد إعلانه رفض طلب أوكراني للمساعدة في استهداف أسطول روسي.

جاء ذلك خلال مغادرة ماسك، الخميس، اجتماعا في هيئة الطيران الفيدرالية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حيث بادره مراسل في شبكة "سكاي نيوز" بالسؤال: هل كلف جهلك وغرورك حياة الأوكرانيين يا سيدي؟.


تجاهل الملياردير المحاط برجال الحراسة السؤال متوجها نحو سيارته الخاصة، وكانت اتهامات طالت ماسك بتسببه بإزهاق أرواح أوكرانيين جراء رفضه المثير للجدل.

والأسبوع الماضي، أعلن ماسك عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنه رفض العام المنصرم طلبا أوكرانيّا بتفعيل الوصول إلى الإنترنت، عبر نظام "ستارلينك" للأقمار الاصطناعية في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم، للمساعدة في هجوم على الأسطول الروسي، قائلا؛ إنه "يخشى التورط في عمل حربي كبير ".

وانتقد كبير مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ميخايلو بودولياك، رفض ماسك طلب بلاده، معتبرا أن "جهل الأخير وغروره تسببا في مقتل مدنيين، بينهم أطفال" بحسب تعبيره.

وأشار بودولياك إلى أن "الأسطول الروسي الذي خطط الأوكرانيون لمهاجمته حينها، تمكن من المضي قدما وإطلاق صواريخ على المدن الأوكرانية".

وبعد إعلان ماسك بأيام قليلة، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالملياردير الأمريكي، ووصفه بأنه "شخص متميز ورجل أعمال موهوب، أصبحت شركته سبيس إكس لاعبا رئيسيا في صناعة النقل الفضائي".

إظهار أخبار متعلقة


جاء ثناء بوتين خلال كلمة ألقاها في جلسة منتدى الشرق الاقتصادي، الذي عقد الثلاثاء الماضي بمدينة فلاديفوستوك الروسية، دون الإشارة بشكل واضح إلى حادثة "ستارلينك". لذلك سأل المراسل ماسك أيضا حول تعليقه على إشادة الرئيس الروسي، لكنه أكمل دون أن يبادر بالتوقف أو الإجابة.

وقال بوتين في حديثه عن ماسك: "فيما يتعلق بالأعمال الخاصة وإيلون ماسك.. فهو بلا شك شخص متميز. يجب الاعتراف بهذا، وأعتقد أنه كذلك. معترف به في جميع أنحاء العالم".

وأضاف أن ماسك "رجل أعمال نشط وموهوب ويحقق نجاحات كبيرة، بما في ذلك بدعم من الدولة الأمريكية".

ويشار إلى أن الجيش الأوكراني اعتمد بشكل كبير على نظام "ستارلينك"، الذي أمنه ماسك للوصول إلى شبكة الإنترنت، بعد بدء حرب موسكو ضد كييف في شباط  /فبراير عام 2022.


التعليقات (0)

خبر عاجل