حقوق وحريات

"تنكيل وحبس انفرادي".. 6 سنوات على اعتقال الشيخ سلمان العودة

اعتقل الشيخ العودة في أيلول/ سبتمبر 2017- صفحته عبر فيسبوك
اعتقل الشيخ العودة في أيلول/ سبتمبر 2017- صفحته عبر فيسبوك
صادف يوم أمس الأحد، مرور ست سنوات على اعتقال السلطات السعودية الشيخ سلمان العودة، ومجموعة من الدعاة.

وقال عبد الله العودة نجل الشيخ سلمان، إن والده وعلى مدار ست سنوات، لم يغادر الزنزانة الانفرادية، وتعرض إلى أصناف من التعذيب والتنكيل.

ولفت في سلسلة تدوينات عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن والده البالغ من العمر (66 سنة) فقد نصف سمعه ونصف بصره بسبب الإهمال الصحّي.

وأوضح العودة أن السلطات السعودية لا تزال تتعنت في ملف قضية والده، إذ طالب النائب العام بإنزال أشد العقوبات بحقه وهي الإعدام، بيد أن المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب، عزفت عن استكمال جلسات المحاكمة.

وبخلاف جل الدعاة الذين اعتقلوا وصدرت بحقهم أحكاما متفاوتة بالسجن، لا يزال سلمان العودة وعوض القرني، وعلي العمري، لم يتم استكمال محاكماتهم.

اقرأ أيضا: سلمان العودة.. من "الصحوة" إلى "مقصلة العلماء" (بورتريه)

وكانت السلطات السعودية اعتقلت بالإضافة إلى العودة والقرني، والعمري، مجموعة كبيرة من الدعاة والمثقفين والإعلاميين صيف العام 2017، ثم استكملت حملات مشابهة خلال الأعوام اللاحقة.

واعتقل العودة بعد تغريدة دعا فيها الله أن "يؤلف القلوب" بين حكام السعودية وقطر، إثر الأزمة بينهما في العام 2017، وبرغم ذلك لم يتم الإفراج عنه عقب المصالحة بين البلدين مطلع العام 2021.

وأسندت النيابة العامة تهما خطيرة للعودة تتعلق بتهديد الأمن القومي للمملكة، وحمل "فكر ضال"، بيد أنها لم تقدم دلائل على ذلك بحسب نجله المقيم في الولايات المتحدة.

التعليقات (1)
ابو بكر الكيساني
الثلاثاء، 12-09-2023 11:26 م
امريكا تقول انه على الانسان ان يؤمن بالعلم والله يقول انه على الانسان ان يؤمن بالعقل فمن نصدق دعونا نتحرى الامر فعلماء العصر الحديث كثيرا ما خرجوا على البشر بتفسيرات ونظريات يثبت خطائها بعد حين بسبب اكتشافهم شيئا جديدا يجعلهم اما يعدلون في تفسيراتهم ونظرياتهم او يثبت خطا تفسيراتهم ونظرياتهم لخرجوا علينا بتفسيرات ونظريات واوامر جديده وهكذا دواليك اما العقل السليم وهو عقل الانبياء فلايمكن ان يخطئ الا اذا شوه كثير من علماء الدين المنافقون وايضا بالاضافة الى وجود الزنادقه والملاحده عبر الاجيال الذين شوهوا كلامهم ودسوا احاديث باطله ومزيفه دسوها على انها من اقوال الانبياء بل وحتى الصحابه رض لهذا علينا ان نرجع الى علماء الدين الموثوق بهم حتى لا يلعب كل واحد بالدين على هواه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته