حقوق وحريات

الغارديان: اعتقال أكاديمي ومؤثر دليل آخر على القمع في السعودية

لا يوجد ما يشير إلى سبب اعتقال الحاجي خصوصا أنه غير سياسي وداعم للحكومة- تويتر
لا يوجد ما يشير إلى سبب اعتقال الحاجي خصوصا أنه غير سياسي وداعم للحكومة- تويتر
قالت صحيفة "الغارديان"، إن "اعتقال أكاديمي ومؤثر سعودي دليل آخر على قمع وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة".

وأضافت الصحيفة في تقرير لستيفاني كيرشغيسنر، أن السلطات السعودية ألقت القبض على باحث سعودي بارز ومؤثر في "سناب شات" في ما وصفه الخبراء بأنه دليل على الحملة الصارمة التي تمارسها المملكة على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

وتقول الكاتبة إن اعتقال محمد الحاجي، خبير الصحة العامة الذي أكمل دراسته في الولايات المتحدة، جاء في أعقاب اختفاء واعتقال مؤثرين بارزين آخرين بسبب "جرائم" تشمل الانتقاد المتصور لولي العهد محمد بن سلمان، ودعم المرأة وحقوقها.

وتضيف أنه لم يكن هناك ما يشير إلى سبب اعتقال المؤثر، الذي كان يُنظر إليه على أنه غير سياسي وداعم للحكومة السعودية.

وتقول الكاتبة إن اعتقاله جاء في أعقاب الأنباء الأخيرة عن اعتقال مناهل العتيبي، وهي مدربة لياقة بدنية تبلغ من العمر 29 عامًا، والتي كثيراً ما روجت لتمكين المرأة في حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

اظهار أخبار متعلقة


وتقول إن من بين التهم التي وجهت للعتيبي استخدام هاشتاغ للدعوة إلى إنهاء قواعد ولاية الرجل. وتضيف أن مؤثرا آخر على "سناب تشات"، وهو منصور الرقيبة، الذي كان لديه أكثر من مليوني متابع، حُكم عليه بالسجن لمدة 27 عاماً بسبب انتقاده الشخصي لولي العهد.

وتقول الكاتبة إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي، انتقد في أحد أعمدته الأخيرة في الـ"واشنطن بوست" قبل مقتله الوحشي في 2018 موجات الاعتقالات من قبل حكومة ولي العهد.

وقال يحيى إبراهيم عسيري، المعارض السعودي المقيم في بريطانيا، إن السعودية لم تعد تشهد "اعتقالات جماعية" كما وصفها خاشقجي قبل خمس سنوات.

وقال عسيري للصحيفة: "السجون ممتلئة والمجتمع مهدد بشكل كامل. لا أحد ينتقد الانتهاكات أو الفساد. وعلى الرغم من ذلك فلا تزال السلطات تبحث عن المزيد من الضحايا ولا تزال تستهدف أي شخص تشعر بأنه يمكنه التعبير عن آرائه في أي وقت. الحاج لا ينتقد السلطات - إنه يحاول أن يكون في الجانب الآمن - لكن تم اعتقاله بشكل غير عادل، مثل الكثير من الناس ".

وتقول الكاتبة إن الحاجي لديه حساب "سناب شات" معتمد و 385 ألف متابع على منصة إكس (تويتر سابقا). وتضيف أنه يركز في حسابه على نجاحه الأكاديمي في الولايات المتحدة، ويسعى لاستخدام منصته لشرح قضايا الصحة العامة للجمهور السعودي.

قالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لجماعة "دون"، وهي جماعة لحقوق الإنسان أسسها خاشقجي، إن "السعودية تعتقل الآن على وجه الخصوص الأصوات البارزة التي "لا علاقة لها بالسياسة" لأن أي صوت مستقل يُنظر إليه على أنه تهديد في ذهن محمد بن سلمان"..

وأضافت ويتسن أن اختفاء أشخاص مثل الحاجي، دون سبب معروف، كان أحد أساليب "الإرهاب" التي استخدمها ولي العهد.
التعليقات (1)
القاتل المختل
الجمعة، 25-08-2023 01:49 م
لا يهنأ بنومه و تطارده هواجس انتقام ربنا منه ، وسوف يظل يهرب للأمام منغمسا في النزيد من الدماء الى ان يأتي أجله عاجلاً بإذن الله او آجلاً حين يكون العقاب أشد .. و ما عرفنا إلا ان الله أعدل من ان يفلت مجرما من عقابه مهما أمهل او طال حلمه على الفاسق .. كونوا على يقين انكم ستشهدون ذلك حتما.