صحافة إسرائيلية

اتفاق سعودي مع الاحتلال في مجال الطاقة الشمسية.. "تعاون نادر"

الشركة الإسرائيلية ستفتتح فرعا لها في العاصمة السعودية الرياض- الأناضول
الشركة الإسرائيلية ستفتتح فرعا لها في العاصمة السعودية الرياض- الأناضول
كشفت وسائل الإعلام العبري، عن وجود استثمارات إسرائيلية جديدة في مجال الطاقة لشركات إسرائيلية في قلب المملكة العربية السعودية، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين الرياض وتل أبيب.

وذكر موقع "i24" الإسرائيلي، أن شركة الطاقة الشمسية "SolarEdge" الإسرائيلية "تتعاون" مع الشركة السعودية " Ajlan & Bros Holding (ABH) " بـ"صورة علنية في إطار تعاون مشترك يهدف لتوفير الطاقة المتجددة والذكية للسعوديين".

وزعمت أن هذا العمل المشترك يأتي من أجل "مساعدة الشركة السعودية على تقليل اعتماد السعوديين على النفط بحلول نهاية هذا العقد، ويعتبر هذا التعاون نادرا لكونه بين شركتين من بلدين لا تربطهما علاقات ديبلوماسية".

وأعلنت الشركة الإسرائيلية، أنها "ستقيم شركة محلية على الأراضي السعودية، في العاصمة الرياض، وستزود المؤسسات والشركات في الدولة أنظمة إنتاج وتخزين وإدارة الطاقة الشمسية، فضلا عن خدمات التخطيط للمواقع الشمسية والاستشارات بشأن نقل الكهرباء".

ونوه الموقع، إلى أن "إقامة الشركة يأتي في إطار مشروع مشترك مع الشركة السعودية القابضة (Ajlan & Bros ) وهي إحدى أكبر الشركات في السعودية والشرق الأوسط والتي تسيطر على قطاعات عديدة تضم: الطاقة، والصحة، والسياحة، حتى الصناعة، والملابس، والتكنولوجيا والعقارات".

اظهار أخبار متعلقة


وبين أن الشركة الإسرائيلية المذكورة "توفر في إطار المشروع محولات الطاقة والمكونات الإلكترونية الأخرى التي تساعد على زيادة إنتاج الكهرباء من الألواح الشمسية، وتعتبر الشركة الإسرائيلية واحدة من الشركات الرائدة والأكبر في العالم في هذا المجال".

وأفاد الموقع، بأن عائدات شركة "SolarEdge" الإسرائيلية بلغت في عام 2022 نحو 3.1 مليار دولار بزيادة 58 في المئة، مقارنة بعام 2021، ويتم تداولها في "ناسداك" بقيمة سوقية حالية هي 13.5 مليار دولار، ومقرها الرئيسي في مدينة "هرتسليا" وسط فلسطين المحتلة.

وفي تعليقه على المشروع، قال تسافي لندو المدير العام للشركة الإسرائيلية: "يشرفنا الحفاظ على التعاون، ودعم مسيرة السعودية نحو "رؤية 2030"، الشركة ملتزمة بتحريك الانتقال إلى الطاقة النظيفة على مستوى عالمي، سنوفر للمصانع المحلية في السعودية الدعم المطلوب، للانتقال بسرعة من الوقود الأحفوري إلى الطاقة الشمسية النظيفة".
التعليقات (1)
القبلي
الثلاثاء، 01-08-2023 01:36 م
ليس نادرا التنسيق والتعاون من زمن بعيد من عهد الموسس وابنه سلمان كان يجمع تبرعات الناس في بلاد الحرمين ويحولها لحسابه الخاص ويحول الباقي لسلطة الاحتلال . التآلف والتنسيق بين ال سلول والصهاينة على المسلمين هو مايجب اعلانه