علوم وتكنولوجيا

ما ترتيب الدول العربية على سلم المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي؟

ظهور "تشات جي بي تي" سلط الضوء على الإمكانيات الهائلة للذكاء الاصطناعي.
ظهور "تشات جي بي تي" سلط الضوء على الإمكانيات الهائلة للذكاء الاصطناعي.
أصدر موقع "تورتواز ميديا" مؤشرا عالميا للذكاء الاصطناعي، يصنف 62 دولة حسب قدراتها في هذا المجال الذي حقق قفزة هائلة إلى الأمام هذا العام.

ويسلط المؤشر الضوء على التطورات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في تلك الدول التي اختارت الاستثمار في هذا المجال الذي يشهد ثورة عالمية.


وجاءت الإمارات أولى الدول العربية بالتصنيف في المركز الـ 28 عالميا، تلتها السعودية في المرتبة الـ 31، وبعدها قطر 42، ثم مصر 52، تليها تونس 56 ثم المغرب 57، والبحرين في المركز 58 عالميا.

عالميا حافظت الولايات المتحدة على المركز الأول تلتها الصين ثم سنغافوره، كما جاءت تركيا بالمركز الـ 39 على مستوى العالم.

اظهار أخبار متعلقة



واعتمد التصنيف على معايير قسمت إلى 7 ركائز هي: المواهب، والبنية التحتية، والبيئة التشغيلية، والبحث، والتطوير، والاستراتيجية الحكومية والتجارة.

و"تورتواز" شركة عالمية تضم مجلسا استشاريا عالميا وخبراء في الذكاء الاصطناعي من أنحاء العالم.

وبحسب الموقع فقد "أدى ظهور "تشات جي بي تي" وما تلاه من سباق بين شركات التكنولوجيا الكبرى لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إلى نقاش هام للغاية بشأن أفضل السبل لإدارة مخاطر هذه التكنولوجيا الجديدة". 

وفي عام 2020 دخلت 7 دول عربية قائمة موقع "تورتواز ميديا" للذكاء الاصطناعي.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول عربيا، والمرتبة 22 عالميا، تليها الإمارات في المركز الثاني عربيا والـ36 عالميا، ثم قطر في الثالثة عربيا والـ42 عالميا، فيما دخلت القائمة كل من البحرين التي احتلت المركز الـ50 عالميا، وتونس في المرتبة الـ53 والمغرب في المرتبة 57 ومصر التي جاءت في المركز 58.

ويحتسب مؤشر "Tortoise Intelligence"، أكثر من 143 مقياسا لمستوى الاستثمار والابتكار وتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر عدة معايير كقوة البنية التحتية والبيئة التشغيلية والأبحاث والتطوير.
التعليقات (7)
بدرالدين
الجمعة، 06-10-2023 01:16 م
البلدان الخليجية و التطور الذي تشهده مرده الإستثمار الضخم الموجه لهذه الصناعة في حين الكفاءة البشرية من أصول عربية و هندية و اجنبية بصفة عامة اما بلدان شمال أفريقيا تونس ???? المغرب ???? و مصر لديها العنصر البشري المتمثل في الشباب لكن قلة الموارد المادية و توجه الحكومات للاستثمار في مشاريع تنموية حياتية يجعل مراتب هذه الدول متاخرة. القادم افضل ان شاء الله مادامت المادة الشخماء متواجدة
مكرم
الأربعاء، 04-10-2023 01:17 ص
اين هي القهوة الاقليمية كرغولستان الجزائرية
محمد
الأحد، 01-10-2023 04:11 ص
لكننا امازيغ ناطقين وامازيغ معربين لسنا لاجئين عرب ولا كوكب العالم العربي وباقي اوهام البعث البائد
عزوز
الخميس، 28-09-2023 02:33 م
جميل أننا كعرب موجودون في سلم الترتيب و ليس خارجه. واضح أن المال يمنح أصحابه ترتيبا جيدا لو عاضد مال العرب ذكاء العرب لكنا في رأس الترتيب لكن مالنا و ذكاؤنا ينتفع به الأوائل في الترتيب !!!
الأكثر قراءة اليوم