علوم وتكنولوجيا

إطلاق اسم فلكي أردني على أحد الكويكبات تكريما لإنجازاته

عودة عضو في العديد من المؤسسات العربية والعالمية- (بترا)
عودة عضو في العديد من المؤسسات العربية والعالمية- (بترا)
قرَّر الاتحاد الفلكي الدولي إطلاق اسم الفلكي الأردني المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي في أبوظبي على أحد الكويكبات وذلك تقديرا لجهوده في مجال الفلك.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، فقد كان يطلق على الكويكب الرمز (آر أس 2001) ليصبح لاحقا باسم (عودة)، وذلك تقديرا لجهوده في إنشاء شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك وإدارة مرصد الختم الفلكي في صحراء أبوظبي.

ونقلت الوكالة عن مركز الفلك الدولي في أبوظبي، في بيان له، أن المهندس عودة أوضح أنَّ شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك عبارة عن شبكة قام بتأسيسها عام 2017 وتتكون من ثلاث محطات منتشرة في صحراء أبوظبي الإماراتية.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن الشبكة "تقوم بتصوير الشهب التي تظهر في السماء بشكل آلي وتقوم بتحليل مدارات هذه الشهب وتحديد مصدرها، وما زالت تعمل حتى الآن وساهمت باكتشاف 12 زخة شهابية جديدة تم توثيقها من قبل الاتحاد الفلكي الدولي".

وتابع الخبير الفلكي أنَّه قام بالمشاركة مع فريق من المهتمين بإنشاء مرصد الختم الفلكي عام 2021، واستمر تطوير المرصد إلى أن أصبح أول مرصد يعمل بطريقة آلية في المنطقة، وأسهم في رصد العديد من الظواهر الفلكية المميزة، ورصد وتحليل الكويكبات، خاصة المكتشف منها حديثا.

وأشار إلى العديد من الأعمال والأبحاث التي نفذها في مجالات رؤية الهلال وحساب مواقيت الصلاة، وتأسيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة عام 1999، والذي يقوم منذ ذلك الحين برصد الأهلة بشكل شهري، وكذلك نشر النتائج على موقع مركز الفلك الدولي بشكل مستمر، بالإضافة إلى جهوده في توضيح الحقائق حول رؤية أهلة بدايات الأشهر الهجرية.

وأوضحت الوكالة أن الفلكي عودة عضو في العديد من المؤسسات العربية والعالمية، ومنها: الجمعية الفلكية الأردنية، والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وجمعية الإمارات للفلك، ومنظمة الشهب الدولية، والجمعية الأمريكية لرصد النجوم المتغيرة. وهو عضو عامل في الاتحاد الفلكي الدولي.
التعليقات (1)
خالد
السبت، 24-06-2023 07:46 ص
محمد شوكت عودة اردني من اصل فلسطيني
الأكثر قراءة اليوم