حول العالم

تعرف إلى عدد مشاهير التواصل الاجتماعي في الأردن ودخلهم السنوي

يتعين على المشاهير في الأردن دفع الضريبة إذا وصل دخلهم سقفا معينا - CC0
يتعين على المشاهير في الأردن دفع الضريبة إذا وصل دخلهم سقفا معينا - CC0
قال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في الأردن، حسام أبو علي، إن الدائرة تتابع المشاهير، ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، وإن لديها دراسات واستطلاعات لرصد المتهربين ضريبيا.

ولفت في حديث له مع صحيفة "الرأي" المحلية، إلى أنه إذا "أصبحت دخول هؤلاء الأشخاص تزيد على ‏حد الإعفاءات الضريبية المسموحة فيها، كان لا بد على دائرة الدخل والمبيعات أن ترصد ‏وتجمع البيانات والمعلومات، ثم يتم استدعاؤهم لمراجعة بياناتهم".

وتابع: "هناك قسم خاص لمتابعة المواقع الإلكترونية، يتم استدعاء المكلف، وان لم يأت ‏يعمل له تقدير أولي، ثم يصبح تقديرا إداريا، وبالتالي يحول إلى المحكمة‎".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار أبو علي إلى أن عدد المشاهير الذين تتجاوز دخولهم السنوية 100 ألف دينار ‏يتجاوز 300 ناشط ومشهور، مبينا أن بعضهم تصل دخولهم السنوية إلى ما يزيد على 300 ‏ألف دينار في العام الواحد.

في سياق متصل، أعلن أبو علي أن مجموع تحصيلات ‏ضريبة الدخل والمبيعات حتى نهاية أيار/ مايو من العام الحالي بلغت ما مقداره 2,770 مليار دينار، في حين بلغت التحصيلات خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022 ما مجموعه 2,492 مليار دينار، بزيادة مقدارها 278 مليون دينار . ‎

وأوضح أن النمو في الإيرادات شمل كلا من ضريبتي الدخل والمبيعات، حيث بلغت تحصيلات ضريبة الدخل خلال نهاية أيار/ مايو من العام الحالي 1,101 مليار دينار، في حين كانت خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022 ما مقداره 859 مليون دينار .

وبلغت تحصيلات ضريبة المبيعات المتحققة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أيار/ مايو حوالي 1.848 مليار دينار، تم تحصيل 1,668 مليار دينار منها، في حين كانت خلال نفس الفترة من العام الماضي 1,632 مليار دينار.
التعليقات (0)