سياسة دولية

بعد خسارة ترامب.. متظاهرون بإسرائيل يدعون نتنياهو للرحيل

يخرج آلاف الإسرائيليين للمطالبة باستقالة نتنياهو- جيتي
يخرج آلاف الإسرائيليين للمطالبة باستقالة نتنياهو- جيتي

دعا آلاف المتظاهرين الإسرائيليين في القدس المحتلة، مساء السبت، إلى رحيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عقب الإعلان عن خسارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للانتخابات الأمريكية، مقابل فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

 

وذكرت صحيفة "جيروزليم بوست"، أن آلاف المتظاهرين ضد نتنياهو احتفلوا بفوز بايدن، ورفعوا لافتات كُتب عليها: "الآن دورك للرحيل"، في إشارة إلى نتنياهو.

وفي ظاهرة أسبوعية، يخرج آلاف الإسرائيليين للمطالبة باستقالة نتنياهو، إثر اتهامه بملفات فساد، إضافة إلى سوء إدارته لأزمة كورونا، بحسب المحتجين.

ويعدّ ترامب من أبرز حلفاء نتنياهو، وساعده كثيرا في التغلب على أزماته الداخلية، التي كادت أن تطيح به خلال الأشهر الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: قادة الاحتلال يعلقون على فوز بايدن.. تهنئة متأخرة من نتنياهو

وتأخر تقديم نتنياهو تهنئة لبايدن عقب فوزه بالرئاسة الأمريكية. وفي وقت لاحق، أرفق تهنئته برسالة شكر لترامب قال فيها: "أشكر الرئيس ترامب على الصداقة التي أظهرتموها تجاه إسرائيل وتجاهي شخصيا"، معددا قراراته التي صبت لصالح "إسرائيل" ومن بينها: "الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، ووقوفه ضد إيران، ودعمه لاتفاقيات السلام".

من جانبها، قالت حركة "الرايات السوداء"، التي تنظم التظاهرات ضد نتنياهو، إن الولايات المتحدة تمكنت من "التخلص من ترامب، والآن يتعين على إسرائيل أن تفعل الشيء نفسه مع نتنياهو".

وأضافت في بيان: "يجب على إسرائيل أيضا أن تكتسب قيادة جديدة تعمل من أجل المواطنين وليس ضدهم".

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز بايدن في السباق إلى البيت الأبيض على حساب ترامب، الذي رفض الاعتراف بالهزيمة، بحسب ما أكدت حملته الانتخابية.

وزعم ترامب أن تزويرا واسعا ومخالفات شابت الانتخابات، متوعدا بتقديم طعون قضائية؛ سعيا لتغيير نتيجة الاستحقاق الرئاسي.

التعليقات (0)