سياسة دولية

التصويت المبكر يشعل المنافسة الانتخابية بين ترامب وبايدن

وفقا لمشروع الانتخابات الأمريكية في جامعة فلوريدا، فإن نحو 27.9 مليون أمريكي أدلوا بالفعل بأصواتهم- جيتي
وفقا لمشروع الانتخابات الأمريكية في جامعة فلوريدا، فإن نحو 27.9 مليون أمريكي أدلوا بالفعل بأصواتهم- جيتي

تحتدم المنافسة الانتخابية بين المرشحين للرئاسة الأمريكية الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن، مع إقبال غير مسبوق للأمريكيين على التصويت المبكر، وعلى مقربة من مناظرتهما الأخيرة، الخميس القادم.

 

وركز الرئيس ترامب جهوده الأحد على حث الناخبين في ولاية نيفادا على الإدلاء بأصواتهم مبكرا في الولاية التي خسرها بفارق ضئيل عام 2016. 

 

وانصبت جهود حملة جو بايدن على سكان نورث كارولاينا، حيث حثهم المرشح الديقراطي على "الذهاب للتصويت اليوم".


ووفقا لمشروع الانتخابات الأمريكية في جامعة فلوريدا، فإن نحو 27.9 مليون أمريكي أدلوا بالفعل بأصواتهم إما من خلال البريد أو بطريقة مباشرة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

 

اقرأ أيضا: موقع أمريكي: خسارة ترامب قد تعرضه للملاحقة القانونية.. كيف؟

والإقبال على التصويت المبكر يعود إلى مخاوف بشأن التجمعات الكبيرة في مراكز الاقتراع يوم الانتخابات مع انتشار وباء كورونا الذي أصاب 8.1 مليون أمريكي وأودى بحياة أكثر من 218 ألفا.

 

منافسة التصويت المبكر

وقال ترامب في تجمع انتخابي بكارسون سيتي في نيفادا حيث بدأ التصويت المبكر السبت الماضي: "التصويت المبكر جار حاليا، لذا اخرجوا وأدلوا بأصواتكم".

ودعا بايدن الناخبين في نورث كارولاينا إلى الإدلاء بأصواتهم في أقرب وقت.

 

ويحتدم التنافس بين ترامب وبايدن في نورث كارولاينا "المتأرجحة" التي فاز بها ترامب بفارق 3.66 نقطة مئوية في انتخابات 2016.

وهاجم بايدن ترامب لقوله خلال عطلة نهاية الأسبوع إن الولايات المتحدة "تجاوزت مرحلة الخطر" في ما يتعلق بجائحة كورونا، مشيرا إلى أن معدل الحالات الجديدة في البلاد ارتفع إلى أعلى مستوى خلال أشهر. وتابع: "الأمور تزداد سوءا ولا يزال هو يكذب علينا في ما يتعلق بوضع (الوباء)".

ورغم إصابة ترامب بفيروس كورونا وتعافيه منه مؤخرا إلا أنه سخر من بايدن في نيفادا لنهجه الحذر من الوباء.

وقال ترامب بلهجة ساخرة: "نستمع إلى العلماء!... إن أصغينا إليهم بشكل كامل لكنا الآن في بلد يواجه ركودا هائلا".

وردت حملة بايدن سريعا وقال المتحدث باسمها أندرو بيتس: "حالات الإصابة بفيروس كورونا في ازدياد وتسريح العمال يزداد".

هاريس غير مصابة بكورونا


كانت كامالا هاريس مرشحة الديمقراطيين لمنصب نائب الرئيس قد ألغت فعاليات تحضرها بنفسها خلال عطلة نهاية الأسبوع كإجراء احترازي بعد أن أثبتت الفحوص إصابة مساعدة لها بفيروس كورونا.

لكن حملة المعسكر الديمقراطي قالت الأحد إن الفحوص أثبتت عدم إصابتها بكورونا.

وستعود هاريس للسباق الانتخابي في وقت لاحق الاثنين بزيارة لفلوريدا بمنافسة بدء التصويت المباشر هناك.

 

تقدم بايدن


يشارك الرئيس ترامب في فعاليات انتخابية يوميا حتى موعد المناظرة المقررة في فلوريدا، حيث يتوجه إلى أريزونا ونورث كارولاينا، حسبما قال المتحدث باسم حملته تيم ميرتو.

ويتقدم الديمقراطيون بشكل ملحوظ في الانتخابات المبكرة عن طريق البريد.

وتراجع ترامب في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد وأظهرت بيانات حملته أنه تراجع كذلك في جمع التبرعات مع احتدام السباق الانتخابي.

وذكرت جين أومالي ديلون من حملة بايدن في مذكرة للمتبرعين في مطلع الأسبوع أن البيانات الإجمالية مضللة.

وكتبت تقول: "لا ينبغي لنا الشعور بالاستكانة والتهاون لأن الحقيقة المجردة هي أن دونالد ترامب ما زال بإمكانه الفوز في هذه الانتخابات وكل ما لدينا من مؤشرات يظهر أن النتيجة لن تحسم إلا في آخر لحظة".

وتُحسم الانتخابات الرئاسية بأصوات المجمع الانتخابي المخصصة لكل ولاية ومقاطعة أمريكية بناء على عدد سكانها وذلك بصرف النظر عن حصيلة أصوات الناخبين على مستوى البلاد.


 
التعليقات (0)

خبر عاجل