سياسة عربية

فحص للإشعاع بمطار كربلاء بعد القصف الأمريكي (صور)

أدى القصف الأمريكي إلى مقتل أحد المدنيين- الموقع الرسمي للإدارة الحسينية
أدى القصف الأمريكي إلى مقتل أحد المدنيين- الموقع الرسمي للإدارة الحسينية

أجرت لجنة مختصة من وزارة العلوم والتكنولوجيا مسحا للإشعاع بمطار كربلاء الدولي، الأربعاء، بحسب ما ورد في بيان لإدارة العتبة الحسينية بالعراق.

 

وبحسب بيان إدارة العتبة، نشرته عبر موقعها الرسمي، فإن اللجنة المختصة في مسح الإشعاع التي ضمت خبراء من وزارة العلوم والتكنولوجيا، أكدت خلو منطقة القصف بمطار كربلاء من أي نوع إشعاعي، وذلك بعد الضربة الأمريكية التي تعرض لها.

 

ونقلت عن مدير المختبرات المركزية لموقع (التويثة) النووي الدكتور سلام خضير قوله، بعد إجراء الفحوصات، إن "نتائج المسح الإشعاعي لمطار كربلاء الدولي خالية من أي إشعاع جراء القصف الذي وقع عليه يوم الجمعة الماضية".

 

اقرأ أيضا: الجيش العراقي يعلن حصيلة الضربات الأمريكية.. هكذا وصفها

 

وأضاف خضير: "تم أخذ عينات عشوائية من البنايات المتضررة، بالإضافة إلى عينات من الحفر الناجمة عن سقوط الصواريخ، فضلا عن عينات دقيقة من شظايا الصواريخ لفحصها بدقة ومقارنتها مع المسح الخاص بالأجهزة".


وأوضح أنه "تم استخدام أجهزة خاصة بالإشعاع وهي (الكاما، والبيتا، والألفا) وأثبتت أن الإشعاع في هذه المنطقة هو أقل من الخلفية الإشعاعية للعراق بشكل عام".


وأشار: "نبعث رسالة اطمئنان إلى كافة المواطنين حيث أن هذه المنطقة تخلو من أي نوع اشعاعي".


وكانت إدارة العتبة الحسينية قد أعلنت، في الـ13 آذار/مارس الحالي، إن منشآت مطار كربلاء الدولي قد تعرضت للقصف بعدة صواريخ من قبل الطيران الأمريكي، مما أدى إلى مقتل أحد المدنيين وجرح آخرين ممن يعملون في تشييد المطار، إضافة إلى أضرار كبيرة في المنشآت الإدارية والخدمية.

 




التعليقات (0)