سياسة عربية

بعد إنهاء مهام 5 قيادات عسكرية.. إقالة الدرك الوطني بالجزائر

الرئيس الجزائري المؤقت كان أنهى الثلاثاء مهام 5 قادة عسكريين كبار- أرشيفية
الرئيس الجزائري المؤقت كان أنهى الثلاثاء مهام 5 قادة عسكريين كبار- أرشيفية

قالت وسائل إعلام جزائرية، الأربعاء، إن الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح أنهى مهام  قائد سلاح الدرك الوطني العميد الغالي بلقصير، وذلك بعد يوم من إقالته خمس قادة عسكريين.


وذكر التلفزيون الرسمي أن بن صالح عين قائدا جديدا للدرك الوطني، هو الجنرال عبد الرحمن عرعار، الذي يشغل حاليا منصب قائد الأركان في الدرك الوطني، وهو ثاني أهم منصب في تلك القوات.


والدرك الوطني في الجزائر هي قوات رديفة للجيش، تتبع وزارة الدفاع، وتضم أكثر من نصف مليون عنصر، وتقوم بمهام الشرطة خارج المدن.


وتتزامن إقالة بلقصير مع حملة ملاحقات ضد الفساد، شملت مسؤولين سابقين ورجال أعمال محسوبين على نظام الرئيس المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة.


يأتي ذلك في فيما اعتبر  الأمين العام للرئاسة الجزائرية، نور الدين عيادي، في وقت سابق، أن "دعوات إشراك الجيش في الحوار السياسي للخروج من الأزمة الراهنة فخ نصب له".


وقال عيادي في مقابلة أجرته معه وكالة الأنباء الرسمية إن "الذين طالبوا بإشراك جيشنا في الحوار السياسي، يدركون الفخ الذي يُنصَب له في حال إشراكه".


وتابع: "جيشنا الجمهوري والوطني يعرف مهامه الدستورية، ويتصرف على هذا الأساس؛ لحماية بلدنا من المخاطر المحدقة به (..) يجب عدم الزج بقواتنا المسلحة في أي اعتبارات سياسية".

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 24-07-2019 07:43 م
ليس من صلاحياته و لا من صلاحيات قايد صالح اقالة او تعيين او اتخاذ القرارات ..... الرئيس المؤقت او رئيس الدولة هو منصب مؤقت لفترة جد محددة و لكن في الجزائر الامور تبدو ضبابية و النظام المفاياوي لا يريد لا التنحي و الخروج لا من الباب الواسع و لا الضيق بل يريدون نهب المزيد من الثروات و القضاء و اسكات صوت الحراك المطالب برحيلهم جميعا من بن صالح الى قايد صالح مرورا ببدوي الكل جزء لا يختلف عن العصابة الفاسدة
أبا هاجر
الأربعاء، 24-07-2019 07:09 م
رجاءا اذا تكلمتم عن الاقالات في قيادة الجيوش الجزائرية فلا تظهروا صورة هذا الطرطور لأنه لا يهش و لا ينش.....شكرا

خبر عاجل