سياسة عربية

قبل المعركة الحاسمة.. تنظيم الدولة يبث رسائل من "الباغوز"

يعتقد أن قوات "قسد" ستشن حملتها الأخيرة على الباغوز خلال الأيام المقبلة- حسابات التنظيم
يعتقد أن قوات "قسد" ستشن حملتها الأخيرة على الباغوز خلال الأيام المقبلة- حسابات التنظيم

وجهت بقايا فلول تنظيم الدولة، التي تواجه هزيمة وشيكة في آخر أرض مأهولة تحت سيطرتها شرق سوريا، دعوات لأفراد وأسر التنظيم "بالصبر واللجوء إلى الله".

 

وبث التنظيم "فيلما دعائيا جديدا"، من داخل منطقة الباغوز، وهو آخر جيب للتنظيم في دير الزور، دعا فيه القلة القليلة الباقية من السكان في المنطقة المحاصرة، إلى "الإكثار من الدعاء واللجوء إلى الله".


وعلا صوت متحدث عبر مكبرات للصوت، يجول في عربة "فان" متهالكة، حواري المخيم المتداعي بالقول: "عباد الله حافظوا على الأذكار وأكثروا من الاستغفار عباد الله. وجاهروا بالتوبة والاستغفار عباد الله، لعله عز وجل يجعل لنا مخرجا".


وتختلف لهجة التسجيل المصور كل الاختلاف عن إنتاج التنظيم سابقا، والذي كان يتباهى فيه بالانتصارات بعد سيطرته على نحو ثلث أراضي سوريا والعراق، في ذروة قوته في عام 2014، ويدعو أتباعه في أرجاء العالم للانضمام إليه.

 

وتصطف شاحنات صغيرة وخيام على جانبي شارع رئيسي يعج بالحركة في الجيب. ويشق الناس طريقهم في الشارع بالدراجات النارية أو سيرا على الأقدام.


وبينما يقر التنظيم بانتكاساته العسكرية في مواجهة حملة عالمية ضده، فهو يستغل الفيلم الجديد أيضا لحث الأتباع على أن يظلوا مؤمنين بالتنظيم حتى في وقت الشدة، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".


وقالت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، الثلاثاء، إن المعركة الرامية لاستعادة منطقة الباغوز المحاصرة قرب الحدود العراقية، في حكم المنتهية، لا سيما بعد تسليم نحو ثلاثة آلاف شخص من تنظيم الدولة، أنفسهم خلال اليومين الماضيين.

 

وما زال تنظيم الدولة ينشط في مناطق نائية في أجزاء أخرى من سوريا والعراق ويُعتقد على نطاق واسع أنه سيظل يمثل تهديدا أمنيا كبيرا بعد سقوط الباغوز.

 

اقرأ أيضاما حقيقة الصورة الجديدة المنسوبة لأبي بكر البغدادي؟ (شاهد)



التعليقات (0)

خبر عاجل