سياسة عربية

الإعلان في العراق عن وفاة قاضي محاكمة صدام بكورونا

ترأس عريبي الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية العراقية العليا في 20 أيلول/ سبتمبر 2006- نشطاء تويتر

أعلن في العراق رسميا عن وفاة القاضي محمد عريبي، الذي ترأس جلسات محاكمة الرئيس الراحل صدام حسين وأركان نظامه، متأثرا بفيروس كورونا.

 

والعريبي البالغ من العمر 52 عاما، ترأس جلسات المحاكمة ما بين عامي 2004 و2006، ونعاه المجلس القضائي وكذا رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

 

وقال مجلس القضاء الأعلى إن عريبي‎ "كان من أبرز القضاة الذين يتحلون بكافة الصفات الإيجابية للقاضي المثالي، وأبرزها شجاعته في التصدي لمحاكمة رموز النظام الدكتاتوري السابق، لذا فسوف يبقى خالداً في نفوس العراقيين بشكل عام والقضاة بشكل خاص".

من جهته اعتبر الكاظمي في بيان نعيه للعريبي أنه "كرس حياته في سبيل وطنه وفي سبيل القانون وإحقاق الحق وخدمة العدالة وإنصاف الشعب العراقي من جلّاديه".

وعريبي‎ من مواليد 1969 في العاصمة بغداد، عُين قاضي تحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا في محاكمة الرئيس الأسبق صدام حسين ونظامه، في أول آب/ أغسطس عام 2004.

وترأس عريبي الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية العراقية العليا في 20 أيلول/ سبتمبر 2006 التي نظرت بقضايا "الأنفال وقمع الانتفاضة الشعبانية وصلاة الجمعة وقصف حلبجة وتصفية الأحزاب الدينية".

وفي 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2006، أصدرت المحكمة قرارها القاضي بالإعدام شنقا على صدام حسين وعدد من معاونيه، فيما تم تثبيت الحكم في 26 كانون الأول/ ديسمبر من ذات العام وجرى تنفيذه في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى في الـ30 من الشهر نفسه.