سياسة عربية

تصريحات سعيّد عن "الشرعية" تثير غضب نشطاء في تونس

تصريحات سعيد تثير الجدل بشكل مستمر في تونس- الرئاسة التونسية

أثار خطاب الرئيس التونسي قيس سعيد، أمس السبت، جدلا واسعا بين السياسيين والنشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس ودول عربية. 


وكان سعيد قد قال في خطاب له أمس خلال تكليفه وزير الداخلية هشام المشيشي، بتشكيل الحكومة الجديدة: " نحترم الشرعية، لكن آن الأوان لمراجعتها حتى تكون بدورها تعبيرا صادقا، وكاملا عن إرادة الأغلبية". 

 

اقرأ أيضا: تكليف هشام المشيشي بتشكيل حكومة جديدة بتونس (شاهد)


وأضاف في مقطع فيديو بثته رئاسة الجمهورية التونسية على صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك": " إن كان البعض فكر في الخروج عن القانون والذهاب بالبلاد إلى التفتت والاقتتال فهو واهم".


سياسيون وحقوقيون، انتقدوا تصريحات سعيد بشأن الشرعية وأنه يريد مراجعتها، لا سيما أن مواقفه باتت مثيرة للجدل باستمرار بعد أن حاز ثقة الجميع، ولكنه أظهر محاولات للتفرد بالمشهد السياسي وفق قولهم.

 

ورأى بعض النشطاء أن تصريحات سعيد وتصرفاته الأخيرة، "بعيدة عن الحكمة السياسية"، متخوفين من أنها تخدم "الثورة المضادة" في تونس.

 

اقرأ أيضا: مهمة صعبة للمشيشي لتشكيل حكومة تونس.. هذه خطواتها

في المقابل، رأى آخرون، أن سعيد يتعامل بحنكة مع "عملاء الدول الخارجية والمحاور الإقليمية" داخل البرلمان التونسي والطاقم الوزاري -وفق قولهم- مؤكدين أن السخط عليه الآن من كل جانب بسبب "حنكته" تلك.

 

واتهمه آخرون بأنه يقلب الوضع السياسي في البلاد لنظام رئاسي رغم طبيعة النظام في تونس البرلماني.