حقوق وحريات

4 منظمات حقوقية تخاطب الصليب الأحمر حول معتقلي مصر بسبب كورونا

تخطى عدد الحالات المصابة بكورونا المعلنة بمصر الـ80 حالة ووفاتان- جيتي

خاطبت مجموعة من المنظمات الحقوقية المصرية والدولية عددا من الهيئات والمنظمات الدولية والأممية لحث النظام العسكري الحاكم في مصر للإفراج عن المُحتجزين في ظل انتشار فيروس كورونا في مصر.

وفي بيان لها اطلعت عليه "عربي21"، خاطبت منظمات هيومن رايتس مونيتور، ومؤسسة عدالة، ومركز الشهاب، ومنظمة السلام الدولية، القائمة على حملة #أنقذوهم، الخميس، اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، من أجل دفعهم لتبادل المراسلات الرسمية مع الحكومة المصرية، من أجل وضع بعض الأُطر الوقائية للمُحتجزين والمسجونين، مع تفشي فيروس كورنا بشكل مُقلق.

 

اقرأ أيضا: حملة لإطلاق سراح السجناء في مصر خوفا من "كورونا"

وقال البيان: "في إطار متابعة المنظمات، لتداعيات الانتشار السريع والمُقلق لفيروس كورونا، وتزايد حالات الإصابة بهذا الفيروس عالميًا، وتزايده في مصر لعدد تخطى 80 حالة مُعلنة حتى الآن، فضلًا عن 90 حالة تم الإعلان عنها بشكلٍ رسمي على مستوى عدة دول لأشخاص قادمين من مصر، والإعلان عن حالتي وفاة نتيجة هذا الفيروس".

وأضافت المنظمات: "مع احتمالية وصول هذا الفيروس للمحتجزين داخل السجون، وأيضًا للقائمين على إدارة السجن، والذين يُشكلون خطرًا مُضاعفًا في حالة إصابة أحدهم بهذا الفيروس كونهم مُخالطين لمن هم خارج السجن بشكل معتاد".

وأوضحت أنه ولذلك "كانت مُخاطبة الحملة للجهات الدولية المعنية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة بالإفراج الفوري عن المسجونين، واتخاذ التدابير القانونية المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية، مثل: إخلاء السبيل، مع التدابير القضائية بالإقامة الجبرية، وإخلاء السبيل، مع وضع الأسماء على قوائم المنع من السفر".