سياسة عربية

سرايا الدفاع تهاجم قوات حفتر بالهلال النفطي الليبي‎

قوات سرايا الدفاع عن بنغازي دعت الدولة إلى استلام الحقول والمرافئ النفطية - أرشيفية
قوات سرايا الدفاع عن بنغازي دعت الدولة إلى استلام الحقول والمرافئ النفطية - أرشيفية
هاجمت قوات سرايا الدفاع عن بنغازي، الجمعة، قوات حرس المنشآت النفطية، الموالية لعملية الكرامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقال آمر حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى والشرقية التابع علملية الكرامة، مفتاح المقريف: "إن مسلحي سرايا الدفاع تقدموا حتى منطقة النوفلية شرق مدينة سرت، قادمين من قاعدة الجفرة الجوية الواقعة جنوب مصراتة 600 كم".

اقرأ أيضا: مقتل وإصابة مسلحين في اشتباكات جنوب درنة شرقي ليبيا‎

وأضاف المقريف لـ"عربي21" أن قواتهم تصدت للهجوم، إضافة إلى القصف الجوي الذي يشنه سلاح الجو التابع لعملية الكرامة.

بينما قال الناطق باسم قوات عملية الكرامة أحمد المسماري لوسائل إعلام محلية: "إن قوات حرس المنشآت تشتبك مع سرايا الدفاع في محيط ميناء السدرة النفطي الواقع على مسافة 180 كم شرق مدينة سرت.

من جانبها أعلنت وكالة بشرى للأنباء التابعة لسرايا الدفاع عن بنغازي أن إطلاق العملية العسكرية، جاء "لإرجاع أهالي بنغازي المهجرين إلى مدينتهم ورفع الظلم عن المظلومين".

ونفت وكالة بشرى أن تكون العملية العسكرية تهدف للسيطرة على منطقة الهلال النفطي، موضحة أن قوات السرايا تعاملت مع مرتزقة حاولوا إعاقة التقدم إلى بنغازي.

ودعت قوات سرايا الدفاع عن بنغازي الدولة إلى استلام الحقول والمرافئ النفطية، بعد "دحر المرتزقة والشركات الأمنية الأجنبية"، ومطالبة المؤسسة الوطنية ومجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني، بـ"الحياد وإبعاد قوت الليبيين عن الصراع السياسي".

وفي السياق ذاته شنت طائرات تابعة لعملية الكرامة 12 غارة جوية على مواقع داخل مرافئ النفطي، في محاولة صد هجوم قوات السرايا على موانئ السدرة ورأس لا نوف والبريقة.

هذا وأعلنت وزارة دخلية الحكومة المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، حالتي الطوارئ والنفير العام، في المنطقة الممتدة من مدينة إجدابيا، وحتى منطقة بن جواد.

يشار إلى أن حرس المنشآت النفطية الموالي للواء المتقاعد خليفة حفتر سيطر على الهلال النفطي شرق ليبيا، في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي.
التعليقات (0)