سياسة عربية

تراشق بين النهضة وإذاعة خاصة بسبب تصريح للغنوشي عن داعش

اتهمت النهضة الإذاعة بإخراج كلام الغنوشي عن سياقه- (أرشيفية) أ ف ب
اتهمت النهضة الإذاعة بإخراج كلام الغنوشي عن سياقه- (أرشيفية) أ ف ب
انتقدت حركة النهضة التونسية ما وصفته بـ"عدم الالتزام بالمهنية من قبل بعض الإعلاميين" من خلال إخراج تصريحات رئيس الحركة وقياداتها عن سياقاتها، لافتة إلى أن ذلك "يُشوّشُ على مواقف الحركة ويغالط الرأي العام ويخدم أجندة معينة مصلحتها غير مصلحة تونس"، وفق بلاغ أصدرته النهضة، الاثنين.

وجاء بلاغ النهضة في صيغة ردّ على تصريح نقله راديو "موزاييك" الخاص، الأحد، لزعيم النهضة راشد الغنوشي حول عدم تكفير "الدواعش"، وأثار جدلا كبيرا في صفحات التواصل الاجتماعي.

واعتبرت النهضة أنّ إذاعة موزاييك قد "نسبت كلاما للأستاذ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة مفاده أنه لا يكفر داعش (تنظيم الدولة) وأنه يعتبرها تصدر عن الإسلام الغاضب"، موضّحة أن حركة النهضة "حزب سياسي يهتم بالشأن العام التونسي كما يهتم بالأوضاع الإقليمية والدولية من خلال المتابعة والتحليل السياسي".

"لسنا مؤسسة إفتاء"

وتابعت النهضة أنّ اهتمامها بالأوضاع المذكورة لا يتمّ من خلال إصدار الأحكام الفقهية أو العقدية "بحيث لا يمكن أن تصدر عن مؤسسات حركة النهضة ولا رئيسها مواقف يفهم منها تكفير أي جهة أو أي شخص لأننا نعتبر حركة النهضة حزبا سياسيا وليست مؤسسة إفتاء أو قضاء".

وأوضحت الحركة أن ما ذكره رئيس الحركة الغنوشي "جاء في سياق تفسير ما يحدث وخاصة في سوريا والعراق وليس في سياق التبرير".

وأشار البلاغ إلى تأكيد الغنوشي على "خطورة ما يشبه عملية الترونسفار "الترانسفير" التي تتعرض لها البنية الديموغرافية في البلدين من خلال تقتيل وتهجير ملايين السنة من البلدين مقابل فتحهما لتوطين الشيعة الوافدين من بلدان أخرى مما أثار غضب السنة ودفع بعضهم إلى القيام بأعمال عنيفة وإجرامية ضمن تنظيمات إرهابية".

وأكّدت النهضة في ختام بلاغها على إدانة أعمال هذه التنظيمات، مطالبة بالعمل على إيقافها والقضاء على أسبابها، فيما نبّهت إلى "خطورة عدم الالتزام بالمهنية الإعلامية التي يقع فيها بعض الإعلاميين"، وفق نص البلاغ.

تسجيل صوتي

من جهته قال مدير التحرير لإذاعة موزاييك ناجي الزعيري إنّ استعمال حركة النهضة لعبارة "نسبت" في بلاغها يوحي بوجود تصريح إعلامي مفبرك أو تسجيل صوتي نُسب إلى الغنوشي، وهو لم يقله، أو اقتطع من سياقه "والحال أن التصريح كان في شكل تسجيل صوتي للأخير على هامش انعقاد مجلس الشورى أمس الأحد".

وتابع الزعيري، الاثنين، في مداخلة له ببرنامج "ميدي شو" على موزاييك، الإذاعة الأولى في عدد المستمعين بتونس، أنّ الغنوشي أجاب عن سؤال طرحته عليه صحفية من الإذاعة حول مدى صحة التصريحات المنسوبة إليه التي تداولتها مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، بأنّ "الدواعش يمثلون الإسلام الغاضب".

وطالب منشط "ميدي شو" بوبكر بن عكاشة حركة النهضة بتقديم اعتذار رسمي للإذاعة التي قال إنّها نقلت تصريحا صوتيا للغنوشي ولم تخطئ.

وكان الغنوشي قال الأحد، على هامش اجتماع مجلس شورى الحركة إن عناصر تنظيم الدولة ''حالة متوترة.. حالة غاضبة.. أنا لا أبحث لهم عن مبرر ولكن أصف.. لأنّ واقع الدواعش صورة من صور الإسلام الغاضب الذي يخرج عن العقل ويخرج عن الحكمة ولكن نحن أهل السنة لا نكفر أحدا يقول لا إله الاّ الله بل نقول له أنت ظالم.. مخطئ.. متطرّف.. متشدد".
التعليقات (0)