سياسة عربية

خالد مشعل في العاصمة الأردنية للمشاركة في تشييع والدته (فيديو)

زار مشعل العاصمة الأردنية عمّان ثلاث مرات منذ إبعاده كان آخرها في عام 2013- أرشيفية
زار مشعل العاصمة الأردنية عمّان ثلاث مرات منذ إبعاده كان آخرها في عام 2013- أرشيفية
وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل، إلى العاصمة الأردنية عمّان، صباح الأحد، للمشاركة في تشييع جثمان والدته التي وافتها المنية ليل السبت الأحد. 

وقالت مصادر إسلامية مقربة من مشعل، إن "مشعل وصل إلى عمّان صباح الأحد للمشاركة في تشييع جنازة والدته فاطمة مشعل من مسجد الجامعة الأردنية في عمّان، إلى مثواها الأخير بالمقبرة الإسلامية في ضاحية صويلح شمال عمّان عصر الأحد".

وبحسب هذه المصادر، فإن مجلس عزاء سينصب بجانب المقبرة لاستقبال المعزين عصر الأحد.

وكان مصدر حكومي أردني أكد أن "الأردن سمح لخالد مشعل بالدخول إلى المملكة والمشاركة في تشييع جثمان والدته لأسباب إنسانية بعد أن تقدم بطلب بذلك". 

وكانت عمّان وعلى أثر تدهور العلاقات مع "حماس"، أبعدت خمسة من قادتها بينهم مشعل من المملكة إلى قطر في عام 1999، قبل أن يستقر مشعل لسنوات في سوريا. 

وتعود آخر زيارة لمشعل إلى عمّان إلى 28 كانون الثاني/ يناير عام 2013 حين التقاه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمّان، وكانت تلك زيارته الرسمية الثالثة منذ إبعاده عن المملكة عام 1999.

لكنه زار الأردن ثلاث مرات أخرى منذ إبعاده، الأولى في آب/ أغسطس 2009 من أجل المشاركة في تشييع جنازة والده عبد الرحيم مشعل الذي توفي في الأردن عن 91 عاما، والثانية لعيادة والدته المريضة في أيلول/ سبتمبر 2012، والثالثة للمشاركة بتشييع جثمان عمر سليمان الأشقر، أحد مؤسسي حركة حماس في 29 حزيران/ يونيو 2012. 

وشهدت علاقة المملكة مع "حماس" مزيدا من التوتر عام 2006، عندما اتهم الأردن الحركة بتهريب الأسلحة من سوريا إلى أراضيه. 

وكان خالد مشعل، الذي يحمل الجنسية الأردنية، تعرض لمحاولة اغتيال بالسم قام بها الموساد الإسرائيلي في عمان عام 1997.

وهدد الملك الراحل الحسين بن طلال حينها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع "الدولة العبرية"، إذا لم توفر الترياق الذي أنقذ حياة مشعل لاحقا.

ووقع الأردن معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1994، في حين ترفض "حماس" الاعتراف بها. 


التعليقات (1)
تيجاني فال السنغال
الإثنين، 05-09-2016 04:43 ص
تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته وألهم أخانا وذويه الصبر والسلوان.وإنا لله وإنا إليه راجعون.