اقتصاد عربي

تأسيس شركة سعودية لتأهيل العمالة المصرية لأسواق الخليج

العمالة المصرية لم يعد لها مكان في سوق الخليج (أرشيفية)- أ ف ب
العمالة المصرية لم يعد لها مكان في سوق الخليج (أرشيفية)- أ ف ب
قال مسؤول مصري إنه تم الاتفاق مع السعودية، على إنشاء شركة سعودية لتأهيل العمالة المصرية للأسواق الخليجية، أثناء زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لمصر في نيسان/ أبريل الماضي.

وأوضح رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل، أن الشركة سيكون مقرها القاهرة وستبدأ العمل رسميا خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء جهاز للتدريب على حرف التشييد والبناء، إضافة لتأهيل المؤهلات العليا على وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتزويدهم بالشهادات الدولية المعتمدة المطلوبة لسوق العمل الخليجية لمنافسة العمالة الآسيوية.

وأوضح الوكيل في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن العمالة المصرية لم يعد لها مكان في سوق العمل الخليجي بسبب عدم وجود أية مؤهلات أو إمكانيات فنية، ولذلك استبدلت أسواق الخليج بالعامل المصري نظيره الهندي والباكستاني.

وأشار إلى أن ارتفاع معدلات البطالة في السوق المصري يتطلب البحث عن أسواق عمل أخرى، خاصة مع انهيار سوق العمل في ليبيا، الذي كان يستوعب على الأقل نحو مليون عامل مصري، وبالتالي فإنه لم يعد هناك بديل أمام العمالة المصرية سوى أسواق الخليج.

وقال إن عدم توافر الخبرة في تخصص معين للعمالة المصرية يجعل من الصعب أن يحصل العامل المصري على فرصة عمل أو راتب جيد في أي جولة خليجية، وبالتالي فإن تأهيل العمالة من خلال الشركة الجديدة سوف يوفر فرصا أفضل لهم في الأسواق الخارجية وليس في أسواق الخليج فقط.
التعليقات (1)
د.يسري
الأربعاء، 17-08-2016 02:58 م
سبوبة جديدة لمصاصي الدماء في كلا البلدين ... انهم لا يشبعون لأن اللقمة الحرام لا تشبع... المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء.

خبر عاجل