سياسة دولية

نائب ألماني يطالب بمحاكمة مؤلف قصيدة تسخر من أردوغان

سبق للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن أجازت فتح تحقيق قضائي في الموضوع- أرشيفية
سبق للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن أجازت فتح تحقيق قضائي في الموضوع- أرشيفية
تلا نائب من الحزب المحافظ أمام البرلمان الألماني، الخميس، القصيدة التي تسخر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ويواجه مؤلفها احتمال ملاحقته قضائيا بتهمة إهانة مسؤول أجنبي، وطالب بمحاكمة مؤلفها.

وقرأ دتليف سيف القصيدة التي تتهم أردوغان بممارسة الجنس مع الحيوانات للتنديد بمضمونها. وقال "هناك شخص يتعرض للطعن في شرفه وعلى القضاء أن يقرر إذا كانت مثل هذه الأقوال لا تزال مشمولة بقانون حرية التعبير والإعلام".

وأضاف أمام النواب الذين بدأ عليهم الاستغراب "ضعوا أنفسكم مكان أردوغان وتخيلوا كيف يمكن أن تتقبلوا الأمر". وبث التلفزيون الألماني مداخلة سيف التي لا يزال بالإمكان مشاهدتها على موقع مجلس النواب.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سعت في نيسان/ أبريل إلى طي صفحة الملف المحرج للعلاقات مع تركيا التي تحتاج إليها لوقف تدفق اللاجئين الوافدين إلى بلادها.

وأجازت ميركل آنذاك بطلب من أردوغان فتح إجراء قضائي نادر يمكن أن يؤدي إلى ملاحقة الفكاهي يان بومرمان مؤلف القصيدة بتهمة إهانة مسؤول أجنبي.

من جهته، علق بومرمان على تلاوة قصيدة في البرلمان بالمطالبة بدوره بملاحقة النائب سيف أمام القضاء.

وكتب بومرمان في تغريدة "أطلب رفع الحصانة البرلمانية عن نائب الحزب المحافظ دتليف سيف بتهمة انتهاك المادة 103 من قانون الجنايات"، المتعلق بإهانة مسؤولين أجانب.

وكان بومرمان تلا أواخر آذار/ مارس على قناة "زد دي اف" "قصيدة" هجاء متهكمة في إطار برنامج "نيو ماغازين رويال" ردا على استدعاء أنقرة السفير الألماني احتجاجا على أغنية ساخرة بثها التلفزيون تنتقد النزعة التسلطية للرئيس التركي.

وأكد الفكاهي بنفسه أن قصيدته مخالفة للقانون الجنائي الألماني، بخلاف الأغنية التي أثارت الحادثة الدبلوماسية، مؤكدا لاحقا أنه "اظهر الحدود الفعلية للتهكم في ألمانيا".
التعليقات (0)