سياسة عربية

170 حكما بالإعدام صدرت بالعراق منذ 2012 ولم تنفذ.. لماذا؟

شواني: ضغوط من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشأن الإعدامات - أ ف ب
شواني: ضغوط من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشأن الإعدامات - أ ف ب
قالت رئاسة الجمهورية العراقية، الأربعاء، إن 170 حكما بالإعدام صادر منذ العام 2012 لم تنفذ.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة، خالد شواني، على قناة "السومرية" العراقية، أن "هناك 170 حكما بالإعدام صدرت منذ العام 2012 لم يتم تنفيذها لغاية الآن"، داعيا إلى "سؤال الجهات التنفيذية بشأن عدم تنفيذ هذه الأحكام".

وقال شواني إن "43 حكما بالإعدام وصلت إلى رئاسة الجمهورية منذ تسلم الرئيس فؤاد معصوم لمهام عمله"، لافتا إلى أن "رئيس الجمهورية وقع على ثلاث وجبات من مراسم الإعدام مؤخرا".

وأوضح شواني أن "رئاسة الجمهورية تتعرض إلى هجوم إعلامي دون مبرر بشأن أحكام الإعدام وعدم المصادقة عليها"، مشددا بالقول: "هناك ضغوط من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشأن الإعدامات".

يذكر أن وزارة العدل العراقية أعلنت في الخامس عشر من آب/ أغسطس عن تسلم 21 مرسوما جمهوريا بأحكام إعدام مدانين بجرائم "إرهابية".

وأشارت إلى أنها تدعم المطالب الجماهيرية بتسريع تنفيذ أحكام الإعدام بحق "الإرهابيين".
التعليقات (1)
الرصافي الانباري
الخميس، 24-03-2016 11:28 ص
عدم تنفيذ الاعدام بالمجرمين والارهابين في العراق=هوعلاقتهم بالاحزاب والكتل السياسية الحاكمة من السنة والشيعة =لان تلك الاحزاب والكتل متفاهمون سراومتوافقون على ان يتغاضى كل طرف عن مجرمي وفاسدي الطرف الاخر-وشعب العراق يدرك 100% ان الارهاب والتفجيرات تنفذها عصابات وميليشيات قذرة مرتبطة برؤوس الفساد في حكومة بغداد سنية وشيعية وبدعم من ايران ونظام البعث السوري الدموي=والعراق الان ليس دولة بالمعنى الحقيقي وليس فيه حكومة بل عصابات ورئيس الجمهورية لاقيمة له ولايستطيع ان يجري مقابلة صحفية بدون راي الاحزاب المتنفذة ومضرته كبيرة جدا على العراق ولانفع فيه ابدا-فقد عجز عن استخدام صلاحياته الدستورية لرضوخه لنظام المحاصصة اابغيض

خبر عاجل