سياسة عربية

النواب الشيعة يقاطعون برلمان الكويت بسبب إعدام شخصين

الرجلان ضمن مجموعة من 26 شخصا اتهموا أيضا بحيازة أسلحة ـ أرشيفية
الرجلان ضمن مجموعة من 26 شخصا اتهموا أيضا بحيازة أسلحة ـ أرشيفية
قاطع نواب الطائفة الشيعية جلسة البرلمان الكويتي، احتجاجا على حكم أصدره القضاء بإعدام شخصين بتهمة العمالة والتجسس لصالح إيران.

وقال شهود إن النواب الشيعة قاطعوا جلسة للبرلمان الكويتي الأربعاء مع زيادة التوتر الطائفي على خلفية حكمين بالإعدام أصدرتهما محكمة كويتية على رجلين أدينا بالتجسس لصالح إيران.

وأدانت محكمة الجنايات الكويتية الرجلين، أمس الثلاثاء، بالتجسس لصالح إيران وحليفتها جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية وقضت بإعدامهما، وكان الرجلان ضمن مجموعة من 26 شخصا اتهموا أيضا بحيازة أسلحة.

واشتكى عضو شيعي بارز في البرلمان الكويتي من استغلال القضية للإيحاء بأن الشيعة الكويتيين يتعاونون مع إيران.

وقال صالح عاشور عضو مجلس الأمة على حسابه على تويتر: "السخط الشعبي وخاصة الكويتيون الشيعة بلغ ذروته في الأيام الأخيرة".

وأضاف عاشور: "يتهم أبناء طائفة بأكملها من شخصيات ووجهاء وقياديين وحتى المواطن البسيط بالعمالة لإيران والانتماء لحزب الله والتخوين وذلك بالعلن وفي ندوات عامة ولقاءات تلفزيونية يقابله تساهل لم نشهده من قبل من خلال الإجراءات المتخذة ضدهم ناهيك عن غض البصر عمن يشهر السلاح ويقاتل مع الفصائل الإرهابية في سوريا والعراق".

وقال الأكاديمي السني البارز عبد الله النفيسي إن التهم في القضية المعروفة باسم خلية العبدلي لا تقتصر فقط على حيازة أسلحة.

وأضاف في حسابه على تويتر: "أهم ما في أحكام (خلية العبدلي) في الكويت أن التهمة (خيانة عظمى) وليس (حيازة أسلحة) كما أراد عتاة الصفويين".

وقال شهود إن جميع الأعضاء الشيعة التسعة في البرلمان الكويتي المؤلف من 50 عضوا غابوا عن جلسة الأربعاء ويتوقع أيضا أن يقاطعوا جلسة أخرى غدا الخميس.

وتعرضت العلاقات بين السنة والشيعة في الكويت لضغوط هذا الشهر بعدما قطعت السعودية علاقاتها بإيران ردا على اقتحام محتجين إيرانيين لسفارتها في طهران بعد إعدام رجل دين شيعي بارز في المملكة.
التعليقات (0)

خبر عاجل