اقتصاد دولي

ستريت جورنال: ثلث شركات النفط الأمريكية قد تفلس في 2017

توقعت أكبر ثلاثة بنوك للاستثمار في أمريكا هبوط أسعار النفط قريبا - ا ف ب
توقعت أكبر ثلاثة بنوك للاستثمار في أمريكا هبوط أسعار النفط قريبا - ا ف ب
توقعت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الثلاثاء، أن ثلث شركات النفط في البلاد، ستتعرض للإفلاس حتى منتصف عام 2017، إذا بقيت أسعار النفط منخفضة.

واعتبر خبراء أمريكيون أن انخفاض أسعار النفط لمدة طويلة سيعرض مجموعة من الشركات للإفلاس حتى منتصف عام 2017، إذ تهاوى سعر برميل "خام برنت" في مجريات التداول لأسعار النفط الخام لتسقط الأسعار تحت الحاجز النفسي 31 دولارا للبرميل، للمرة الأولى منذ شباط/ فبراير 2004.

وستكون بعض الشركات حسب الخبراء ذاتهم، قادرة على متابعة نشاطها، إذا ما استقرت أسعار النفط عند مستوى 50 دولارا للبرميل.

وتوقعت أكبر ثلاثة بنوك للاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية — بنك "مورغان ستانلي" وبنك "غولدمان ساكس" وبنك "سيتي غروب"، هبوط أسعار النفط قريبا، لتصبح أقل من 30 دولارا للبرميل، حتى إلى 20 دولارا للبرميل، وردّ المحللون سبب انخفاض أسعار النفط، إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، والإفراط في عملية إنتاج النفط.

وأعلن مكتب الاستشارات القانونية، "هاينز أند بون"، الذي تعتمد الصحيفة الأمريكية على نشراته وتحليلاته، بأن أكثر من 30 شركة نفطية صغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت رسميا إفلاسها، وأن مجموع ديون هذه الشركات قد بلغ حوالي 13 مليار دولار، ووفقا لــ"وول ستريت جورنال"، فإن منتجي النفط والغاز في قارة أمريكا الشمالية، يفقدون، حسب الأسعار الحالية، ما يقرب من 2 مليار دولار كل أسبوع.
التعليقات (0)