ملفات وتقارير

هندرسون: كيف يهدد نزاع طهران والرياض سياسة أمريكا بالمنطقة؟

أشعل إعدام نمر النمر فتيل الأزمة بين السعودية وإيران - أ ف ب
أشعل إعدام نمر النمر فتيل الأزمة بين السعودية وإيران - أ ف ب
يرى الخبير في شؤون الخليج والطاقة بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، سايمون هندرسون، أن النزاع بين الرياض وطهران الذي بلغ أشده بعد إعدام السعودية للشيخ الشيعي البارز نمر النمر، قد يغير من سياسات أمريكا في المنطقة ويهدد الاتفاق النووي مع إيران.
 
وأوضح هندرسون في تقرير له في معهد واشنطن، أنه على إثر الخلاف السعودي الإيراني الذي قد يؤدي إلى نزاع عداء صريح، "هناك احتمال بأنه قد يتم تقويض العمليات الأمريكية ضد تنظيم الدولة واحتمال انهيار الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الصيف الماضي لتفكيك الكثير من البرنامج النووي الإيراني".

وأكد أنه "بالفعل يشوب الاتفاق النووي بعض التوترات بسبب استمرار اختبار الصاروخ الباليستي الإيراني، الذي كان مدعوما من شخصيات أمثال الرئيس حسن روحاني، الذي يُفترض أنه من أكبر المؤيدين للاتفاق النووي. وفي الأيام الأخيرة، تتبَّعَ حلفاء واشنطن في المنطقة بقلق شديد كيف تم الإعداد لفرض عقوبات إضافية على إيران، ولكن بعد ذلك تم تأخير تنفيذها بصورة فجائية، الأمر الذي أحيى ذكريات تردُّد إدارة أوباما المتصوّر في اتخاذ إجراءات ضد استخدام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيماوية في عام 2013".

وقال إن خطوة البحرين من الرابع من كانون الثاني/ يناير، بطرد السفير الإيراني من أراضيها، تشير إلى أنه يجب على واشنطن أن تتحرك بسرعة لمنع حدوث مواجهة دبلوماسية واسعة النطاق مع أبعاد عسكرية. وقد يكون الوقت متأخرا جدا.

وأشار إلى أنه "من غير المرجح أن تخفف الاستفزازات الإيرانية من القلق الدولي بشأن التكتيكات السعودية التي لا تعرف الرحمة". 

ويعتقد هندرسون أن "عمليات الإعدام قد قوّضت محاولات السعودية على الصعيد الدولي في التمييز بين أساليب العقاب التي تتبعها وبين تلك التي يقوم بها تنظيم الدولة. وفي حين أن المملكة تدفع عشرات الملايين من الدولارات إلى المصارف الاستثمارية وشركات الاستشارات الإدارية الغربية لتقديم المشورة بشأن كيفية إعادة هيكلة اقتصادها، يبدو أنها، في أحسن الأحوال، عديمة الزوق للانطباعات السلبية التي تتركها بعض الطرق التي يمارس فيها الإسلام في المملكة".

ولفت هندرسون إلى خطوة السعودية بتشكيل تحالفها الخاص المكوّن من البلدان ذات الغالبية المسلمة لمحاربة تنظيم الدولة".

وأوضح أنه "على الرغم من أن هذه الخطوة جاءت كمفاجأة، إلا أنها تناسب التفكير الأمريكي بأن القوة المكوّنة من الدول الإسلامية السنّية هي أفضل وسيلة لمواجهة تنظيم الدولة وتدميره في النهاية".

وأكد على ضرورة تحرك واشنطن بسرعة لنزع فتيل التوتر في منطقة الخليج، مضيفا أن ر"دع الشغب الإيراني بصورة أكثر علنية، وبقوة أكبر، يجب أن يطمئن السعودية حول الدعم الذي تقدمه واشنطن ضد تنظيم الدولة والتحدي الذي تمثله إيران، حتى لو يتم خلط هذا الدعم في بعض الأحيان مع الانتقادات".
التعليقات (1)
محسن حنوات الجبوري
الأربعاء، 06-01-2016 01:04 م
ان السعوديه هي ام الارهاب والله لو ابوي ارهابي لقلت لكن في الفكر الاثني عشري الارهاب حرام الله ونبيه يقول ذلك فلم هذا الكذب ان السلفين في الاسلامي بجب انيقتلون او يعدمون لان الله امر بذلك هذا الالحاد بل الكفو