سياسة عربية

ملك البحرين يتعهد بالحفاظ على سلامة الجالية اليهودية

استقبال ملك البحرين للحاخام اليهودي موشيه ليفين في قصره - أرشيفية
استقبال ملك البحرين للحاخام اليهودي موشيه ليفين في قصره - أرشيفية
شهدت المنامة عاصمة مملكة البحرين، الأربعاء، احتفال اليهود بعيد "الحانوكاه (عيد الأنوار)"، وذلك في حفل خاص أقامه ملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بقصره، ودعا له ممثلين عن الطائفة اليهودية والطوائف الثانية.
 
وقال موقع "المصدر" الإسرائيلي: "شهدت المنامة، حدثا تاريخيا من ناحية الجالية اليهودية المقيمة هناك، حيث التأم أبناء الجالية في الكنيس اليهودي في العاصمة، وأقاموا طقوس إضاءة شموع عيد الحانوكاه"، موضحا أن الاحتفال "ضم مسلمين ومندوبي البرلمان والبيت في مملكة البحرين".

وأوضح أن إدارة قصر ملك البحرين، وبعد إتمام الطقوس "أقام حفلا كبيرا تخلله عشاء بحضور الملك، ووزراء وممثلين عن الجالية اليهودية في البحرين وخارجها، تحت شعار السلام بين الشعوب".

ونقل الموقع عن العضو البارز في الجالية اليهودية، هدى عزرا إبراهيم، وهي سفيرة البحرين لدى الولايات المتحدة سابقا قولها: "أبناء الجالية اليهودية يشعرون بفرح كبير، إذ إننا منذ 1948 لم نضئ شمعة حانوكاه في الكنيس الخاص بنا في البحرين".

من جانبه، قال ملك البحرين، خلال الاحتفال الذي أقيم في قصره بالمنامة: "دعوات الحرب ضد الإرهاب يجب أن تأتي من ممثلي الديانات جميعا"، مضيفا أنه "هنا في البحرين، يعيش أبناء الطوائف المختلفة في اطمئنان ودون خوف، سنحافظ على سلامة الجالية اليهودية وسنضمن أن تقيم عاداتها الخاصة دون خوف".

وأعلن عن وصول مدير "منتدى حاخامات أوروبا"، الممثل اليهودي البارز الحاخام موشيه لفين، إلى الحفل بعد توجيه دعوة خاصة له من قبل ملك البحرين، والذي استقبل بحسب الموقع "بحفاوة، وجلس إلى جانب الملك طوال الحفل"، ووجه الحاخام ليفين كلمة للملك قائلا: "البحرين تحت قيادتك هي قليل من الضوء في بحر من الظلام الذي ينشره المتطرفون"، كما قال.

ويعيش في دولة البحرين العربية، قرابة 50 يهوديا، كما أنه يوجد في العاصمة المنامة العديد من المتاجر التي يمتلكها اليهود.
التعليقات (1)
الرجل
الخميس، 10-12-2015 12:20 م
عاش اليهور وسط المسلمين بسلام، وما فعلته البحرين ليس مستغرب. بل بالعكس هو يهدم فكرة وجود اسرائيل التي تعيش على تخويف اليهود من الشعوب الاخرى.