سياسة دولية

نتنياهو يهاجم روحاني بسبب تصريحات يتضح أنها غير صحيحة

نتنياهو لم يتراجع عن تصريحاته حتى بعدما اتضح أن الاقتباسات عن روحاني مغلوطة - أرشيفية
نتنياهو لم يتراجع عن تصريحاته حتى بعدما اتضح أن الاقتباسات عن روحاني مغلوطة - أرشيفية
نشرت مواقع إخبارية إيرانية اقتباسا وُصف بـ"الحاد" عن الرئيس الإيراني حسن روحاني، تنديدا بإسرائيل، دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرد بشكل سريع وهجومي على نحو خاص، ليتضح خلال ساعات أن الاقتباس كان مغلوطا بالأساس.

وشارك روحاني الثلاثاء في المهرجان السنوي لذكرى "يوم القدس" في العاصمة الإيرانية طهران، كحدث وصفته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بأنه "استعراض للكراهية ضد إسرائيل"، ونشرت وكالة أنباء الطلاب الإيرانية (إيسنا) وبعض الوسائل الإعلامية الأخرى تصريحا عن روحاني زعم به أنه يدعو لـ"إبادة إسرائيل"، قائلة إن "النظام الصهيوني جرح في جسد العالم الإسلامي، ويجب إزالة هذا الجرح".

وأضافت "هآرتس" أن وسائل الإعلام الدولية نشرت خلال دقائق الاقتباسات الحادة، التي جاء رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عليها، خلال نصف ساعة، قائلا: "لقد انكشف الوجه الحقيقي لروحاني في وقت أقرب مما كان متوقعا، وحتى لو سارعوا الآن إلى نفي أقواله، فإن هذا هو ما يفكر به الرجل وهذه خطة عمل النظام الإيراني"، داعيا العالم لـ"الاستيقاظ من الوهم الذي يعيشه منذ الانتخابات في إيران".

واعتبر نتنياهو أن "الرئيس في إيران تغير ولكن هدف النظام لم يتغير، وهو الحصول على سلاح نووي من أجل تهديد إسرائيل، والشرق الأوسط، والسلام والأمن في العالم بأسره"، معتبرا أنه من "المحظور أن يكون لدى دولة تهدد بإبادة إسرائيل سلاح دمار شامل"، بحسب تعبيره.

وبعد وقت قصير من نشر رد نتنياهو، تبين أن الاقتباسات عن روحاني لم تكن دقيقة، فمع أن أقواله كانت حادة، إلا أنه لم يستخدم تعبير "النظام الصهيوني" كما أنه لم يدع إلى إبادة دولة إسرائيل، فقد قال إن "ظل الاحتلال في فلسطين المقدسة وفي القدس العزيزة هو جرح في جسد العالم الإسلامي منذ سنوات عديدة".

ونشر التلفزيون الإيراني بالإنجليزية ومقر قيادة روحاني، الثلاثاء، مقطع فيديو لأقواله الكاملة مع الترجمة للإنجليزية لإثبات أن الاقتباسات غير دقيقة، وقد نشرت معظم وسائل الإعلام الدولية تقارير جديدة ومعدلة.

أما مكتب نتنياهو فلم يتأثر بالتعديلات، فقد أشاروا في مكتبه إلى أنه "حتى بعد التعديل، كان قول روحاني خطيرا وكنا سنصدر ذات الرد في كل الأحوال، كي نري أنه ليس رجلا معتدلا"، وقالوا: "نحن نقف تماما خلف ردنا، وكنا نعرف أن الإيرانيين سيسارعون إلى النفي". 
التعليقات (0)