سياسة عربية

مفاوضات بين القاهرة وموسكو لحل أزمة حظر الطيران المصري

تشغل مصر 3 رحلات أسبوعية مباشرة من القاهرة إلى روسيا - أرشيفية
تشغل مصر 3 رحلات أسبوعية مباشرة من القاهرة إلى روسيا - أرشيفية
قال وزير الطيران المصري، حسام كمال، الجمعة، إن مصر ستبدأ مفاوضات مع الجانب الروسي لحل أزمة حظر الطيران المصري لموسكو، قبل الرحلة المقررة لشركة مصر للطيران الثلاثاء المقبل. 

وفي مداخلة هاتفية، مع برنامج يذاع على إحدى المحطات التلفزيونية الخاصة المصرية، الجمعة ، قال الوزير المصري، إن الوزارة ستبدأ مفاوضات مع الجانب الروسي لبحث قرارها بحظر رحلات شركة "مصر للطيران" إليها، السبت.

من ناحيتها، قالت إدارة مطار "دوموديدوفو" في موسكو إنها تلقت برقية من الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي بحظر رحلات شركة "مصر للطيران" إلى روسيا بدءا من السبت 14 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بحسب وكالة "نوفوستي" الروسية.

وقال الوزير إن "حظر رحلات مصر للطيران ساري السبت، وسنعمل بكل جهد على وقفه لتعود حركة الطيران كما كانت في الرحلة القادمة إلى روسيا، التي من المقرر أن تنطلق الثلاثاء" المقبل.

اقرأ أيضا: هيئة الطيران الروسية تحظر الرحلات إلى مصر

وتشغل مصر ثلاث رحلات أسبوعية مباشرة من القاهرة لروسيا ، أيام السبت والثلاثاء والخميس.

وكشف وزير الطيران المصري، في المداخلة الهاتفية ذاتها أنه أرسل آخر سبع ثوان من تسجيلات الصندوق الأسود الخاص بالطائرة الروسية المنكوبة إلى أكثر من دولة للتحليل، مشيرا إلى أن الأمر مرتبط بأجهزة تحليل ليست موجودة إلا في الدول المصنعة للطائرات. 

ويوم 7 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، قال الطيار أيمن المقدم، وهو رئيس اللجنة الخماسية المعنية بالتحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية، في مؤتمر صحفي في القاهرة، إن "المحققين سمعوا صوتا في الثانية الأخيرة من التسجيل، وأن تحديد طبيعة الصوت يستلزم إجراء "تحليل طيفي له في مختبرات متخصصة". 

وتضم اللجنة الخماسية، المسؤولة عن تفريغ محتويات الصندوقين الأسودين للطائرة، الفريق المصري المسؤول عن التحقيق في الحادث، بالإضافة إلى خبراء روس، وخبراء من فرنسا وألمانيا، يمثلان الشركة المصنعة للطائرة إيرباص 321، وخبراء إيرلنديين لكون الطائرة مسجلة في إيرلندا.

وتمر العلاقات المصرية الروسية منذ حادث الطائرة المنكوبة بتجاذبات، وصلت لحد تعليق الرحلات الروسية المتجهة لمصر.

وسقطت طائرة تابعة لشركة "كولافيا" الروسية، وعلى متنها 217 راكبا، إضافة إلى طاقمها المكون من سبعة أفراد، مطلع الأسبوع الماضي فوق شبه جزيرة سيناء
التعليقات (0)